رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات غدًا

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

 ينطلق العام الدراسي الجديد 2022-2023، غدًا السبت، في المدارس والجامعات بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

اقرأ أيضًا: حقيقة عودة نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

 

 يأتي ذلك مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب في المدارس والجامعات.

 

وأعلنت وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي تعليمات بدء الدراسة في المدارس والجامعات خلال العام الجديد.

 

العام الدراسي الجديد في المدارس:

 استعدت المدارس لبدء الدراسة من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، والتأكيد على صيانة المعامل، والورش، وكافة التجهيزات، والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها للعمل لتدريب الطلاب عليها.

 

 ويشهد العام الدراسي الجديد في المدارس تطبيق نظام شرح جديد يعتمد على حصص المشاهد للقنوات التعليمية، بنسبة 25 في المائة من نصاب الحصص المخصص لكل مادة.

 

ويخصص يوم رياضي كامل لطلاب المدارس كل أسبوع بالتناوب، وأيضًا يوم لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي على حدة، ودون التأثير على خطة توزيع المنهج، ومن ثم المساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

 

 ويسجل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك خلال العام الدراسي الجديد، مع تدوين الغياب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول خلال العام الدراسي الجديد، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم.

 

 وتطبق درجات أعمال السنة على صفوف النقل من الصف السادس الابتدائي، وحتى الصف الثاني الثانوي، مع عدم تطبيقها على الصفين الرابع والخامس الابتدائي التابعين لنظام التعليم الجديد.

 

 وتشمل درجات أعمال السنة موزعة كالآتي: 5 درجات لسلوك الطالب و5 درجات للأنشطة، و10 درجات امتحان الشهر الذي يضعه موجه المادة على مستوى المدرسة.

 

 وتستحدث مادة مشروعات بحثية لجميع الصفوف الدراسية، وتعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحد أقصى خمسة طلاب لكل مجموعة، يقومون بأبحاث مشتركة في قضايا ترتبط بالتحديات الحالية.

 

 وبحسب الخريطة الزمنية، ينطلق العام الدراسي الجديد يوم السبت الأول من أكتوبر المقبل، وينتهي يوم الخميس 8 يونيو 2023، على أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم 10 يونيو 2023.

 

العام الدراسي الجديد بالجامعات:

 استعدت الجامعات لبدء الدراسة بالتأكد من جاهزية المُدرجات والقاعات

الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، واتباع كل معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

 

 وأعلنت الكليات المختلفة الجداول الدراسية قبل بدء العام الدارسي الجديد؛ لضمان انتظام الدراسة في جميع الكليات.

 

 واطمأن رؤساء الجامعات على جاهزية كل المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية مُتميزة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد.

 

 ووضعت الجامعات الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لدورها الفعال في تنمية مهارات الطلاب في كل المجالات.

 

 ويشهد العام الدراسي الجديد تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات، وعقد الندوات الثقافية وورش العمل التي تستهدف تنمية الوعي القومي لدى الطلاب ومُحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، التي تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمحة، والموروثات المُجتمعية الأصيلة للشعب المصري.

 

 وبحسب الخريطة الزمنية التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات، تبدأ فيها الدراسة بالفصل الدراسى الأول السبت 1 أكتوبر 2022، وتنتهي يوم الخميس الموافق 1 يونيو 2023، على أن تجرى امتحانات الفصل الدراسى الثاني خلال شهر يونيو.

 

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

التعليمات النهائية قبل بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات والمعاهد

إعلان نتيجة المرحلة الأخيرة لتقليل الاغتراب 2022

اكتمال خطة تطوير التعليم 2027

وزير التعليم يؤكد: انطلاق العام الدراسي الجديد السبت

إضافة مادة جديدة لجميع الصفوف المدرسية

9 معلومات عن حصص المشاهدات في المدارس