عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطبيق أعمال السنة على صفوف النقل بالثانوية العامة

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق درجات أعمال السنة على صفوف النقل بالثانوية العامة في العام الدراسي الجديد 2022-2023

 

اقرأ أيضًا: وزير التعليم يؤكد: انطلاق العام الدراسي الجديد السبت

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي يعقده وزير التربية والتعليم، اليوم الخميس، في ديوان عام الوزارة؛ لإعلان تفاصيل العام الدراسي الجديد 2022-2023 وآلية امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

وذكر وزير التربية والتعليم أن الهدف من تطبيق أعمال السنة هو تجهيز الطلاب للمذاكرة أول بأول دون أن يفاجئ بامتحان الفصل الدراسي الأول أو الثاني، ومن أجل تصحيح المسار.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه درجات أعمال السنة موزعة كالآتي: 5 درجات لسلوك الطالب و5 درجات للأنشطة، و10 درجات امتحان الشهر الذي يضعه موجه المادة على مستوى المدرسة.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى عقد اختبارين في الفصل الدراسي، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، ويعقد الاختبارين في شهري أكتوبر ونوفمبر ويعقبهم امتحان الفصل الدراسي الأول.

 

وأكد وزير التربية والتعليم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم استكماله بالصف الخامس الابتدائى.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى إشراك أولياء الأمور في عملية تقييم الطلاب من خلال كتابة ملخص عن مستوى الطالب ومدى استجابتهم للمهارات أسفل الشهادة.

 

ونوه وزير التربية والتعليم باستحداث مادة المشروعات البحثية دون إضافتها للمجموع على أن يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية.
 

انطلاق العام الدراسي الجديد

 

يبدأ العام الدراسي الجديد 2022-2023 بعد غد السبت، الموافق 1 أكتوبر المقبل، في المدارس الحكومية والرسمية للغات "التجريبية" والمتميزة والخاصة والقومية، مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس.

 

وينتهي العام الدراسي الجديد يوم الخميس 8 يونيو 2023 لجميع الصفوف الدراسية، بمختلف المدارس الحكومية والرسمية للغات والمتميزة والخاصة والقومية على مستوى الجمهورية.

 

ويشهد العام الجديد تحديد يوم كامل لممارسة الأنشطة كل أسبوع لكل صف دراسي على حدة، ودون التأثير على خطة توزيع المنهج، على أن يبدأ التنفيذ في 25 في المائة من المدارس.

 

ويسجل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك خلال العام الدراسي الجديد، مع تدوين الغياب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول خلال العام الدراسي الجديد، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم.

 

ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023

 

تنطلق امتحانات الثانوية العامة في يوم 10 يونيو 2023، بنظام التقويم الجديد، الذي يعتمد على أسئلة تقيس مستوى الفهم والاستيعاب، وليس الحفظ والتلقين.

 

ويؤدي الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام البابل شيت الذي يحتوي على أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة مقالية بنسبة لا تزيد على 15 في المائة من إجمالي الامتحان، على أن يجرى التصحيح بشكل إلكتروني.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة 2023 ستصحح بنظام البابل شيت بشكل إلكتروني عن طريق الاسكانر.

 

أما تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023، قال وزير التربية والتعليم إنها ستجرى إلكترونيًا بنظام الروبرك rubric عبر تابلت المعلم.

 

وذكر وزير التربية والتعليم أنه سيتم تصوير إجابة الطالب بالاسكانر، ثم ترفع على التابلت لكى يقوم اثنين من المعلمين بتقدير نفس السؤال وفق نموذج الإجابة.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

إضافة مادة جديدة لجميع الصفوف المدرسية

9 معلومات عن حصص المشاهدات في المدارس

العام الدراسي الجديد.. حظر استخدام الموبايل الذكي داخل المدارس

حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد