عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استمرار التصحيح الإلكترونى في امتحانات الثانوية العامة 202‪3

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استمرار نظام التصحيح الإلكترونى في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2022-2023

اقرأ أيضًا: المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

ولفت وزير التربية والتعليم إلى استمرار نظام البابل شيت في امتحانات الثانوية العامة، مع استمرار أسئلة الاختياري من متعدد "MCQ"، مع إمكانية تطعيم الامتحان بأسئلة مقالية قصيرة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد مستمر لقياس الفهم والاستيعاب، وأن أسئلة قياس مستويات التفكير العليا مستمرة في التقييم؛ لأنها تواكب لغة العصر التي يحتاجها سوق العمل.

وشدد وزير التربية والتعليم على استمرار منظومة تطوير امتحانات الثانوية العامة، وعدم العودة للوراء، مؤكدا استكمال الاعتماد على منصات التعليم الإلكترونية في العام الدراسي الجديد.

ونوه وزير التربية والتعليم باستخدام التابلت في مرحلة الثانوية العامة من خلال الاستعانة به في الدراسة، والمذاكرة، فضلا عن إجراء امتحانات شهرية قصيرة لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات.

وذكر وزير التربية والتعليم أن العام الدراسي الجديد سيشهد إدماج المنصات التعليمية وقنوات مدرستنا في عملية الشرح داخل الفصول؛ لإعادة الطلاب للمدارس.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن نظام تطوير امتحانات الثانوية العامة يتطلب حدوث تضافر في جميع الجهود، مؤكدًا ضرورة تعريف المعلمين بطبيعة نظام التقويم الجديد حتى يشرحوا وفقا للنظام الجديد.

ومن المقرر أن يعلن وزير التربية والتعليم تفاصيل امتحانات الثانوية العامة وآلية الشرح داخل الفصول، وتفعيل اليوم الرياضي ويوم النشاط، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

موعد انطلاق العام الدراسي الجديد

يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم 1 أكتوبر 2022، ويحصل الطلاب على إجازة يوم 6 أكتوبر 2022، ثم إجازة المولد النبوي الشريف يوم 8 أكتوبر 2022، كما يحصل الطلاب على إجازة عيد الشرطة وثورة 25 يناير.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023 لصفوف النقل بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في الفترة من 19 لـ26 يناير 2023.

وتبلغ فترة الدراسة بالفصل الدراسي الأول 17 أسبوعًا في 6 أيام أسبوعيًا بمعنى 102 أيام مطروح منها 4 أيام إجازات أي أن عدد أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 98 يومًا.

وتبدأ الامتحانات الشفوية والعملية قبل عقد الامتحانات النظرية بأسبوع على الأكثر ويحظر عقد امتحانات في شهر ديسمبر، أما إجازة نصف العام فتبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي يوم الخميس الموافق 9 فبراير .2023

ويحصل الطلاب على إجازة رسمية يوم المولد النبوي الشريف ولا يعقد بها امتحانات ويحدد طبقا للتقويم الهجري، وفي حالة

تعرض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة.

أما الفصل الدراسي الثاني، فينطلق يوم 11 فبراير 2023 علي أن ينتهي يوم 3 يونيو وتعقد امتحانات الثانوية العامة بداية من 10 يونيو، وتبلغ أيام الدراسة في الفصل الثاني 17 أسبوع ، بعدد أيام 102 يوم، يخصم منهم 6 أيام إجازة ليبلغ عدد أيام الدراسة الفعلية 96 يوما .

وتعقد الامتحانات الشفوية قبل بداية الامتحانات بأسبوع بيننما تستمر الدراسة والمراجعة للصفين الاول والثاني الثانوي خلال تلك الفترة.

ويحصل الطلاب والمعلمون على إجازات في الفصل الدراسي الثاني تشمل شم النسيم يوم 17 ابريل 2023، وعيد التحرير سيناء يوم 24 إبريل 2023 ، وأجازة عيد الفطر المبارك في الفترة من بداية من بداية من 21 إبريل حتى 23 من نفس الشهر وأخيرا عيد العمال يوم 1 مايو 2023.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023، وامتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023

 

ملامح امتحانات الثانوية العامة

202‪3

١. استمرار نظام البابل شيت.
٢. استمرار أسئلة الاختيار من متعدد MCQ
٣. استمرار أسئلة قياس الفهم والاستيعاب.
٤. استمرار أسئلة قياس مستويات التفكير العليا.
٥. إضافة بعض الأسئلة المقالية.
٦. تشكيل لجنة لبحث آلية تقييم طلاب الثانوية.

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد

استمرار البابل شيت في امتحانات الثانوية العامة

تعديل مناهج رابعة ابتدائى للعام الدراسى الجديد

موعد إعلان آلية امتحانات الثانوية العامة

تأجيل موعد انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس