رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل يوم عرفة والأدعية المستحبة

يوم عرفة
يوم عرفة

يحرص المسلمون، على اغتنام فرصة العشر أيام الأوائل من ذي الحجة لما لها من فضل كبير عندالله، وذلك سواء من خلال التسبيح أو التبكير أو الصيام، بالإضافة إلى فضل صيام عرفة، ويبحث عدد كبير من المسلمين   أنحاء العالم عن موعد صيام عرفة وفضله والشعائر المستحب إقامتها فى هذا اليوم خاصة الأدعية.

موعد صيام يوم عرفة 2022

واستطلعت دار الأفتاء أمس، هلال شهر ذى الحجة، وأكدت  ثبوت رؤية هلال شهر ذو الحجة، وبذلك يكون الخميس 30 يونيو أول أيام شهر ذو الحجة، ويوم السبت 9 يوليو، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل صيام يوم عرفة

وفضل صيام يوم عرفة كبير عند الله عز وجل وهو من الأيام التى يستجاب فيها الدعاء، قال الرسول (ص): "صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده"، رواه مسلم، وقوله (ص): "ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة سبحانه وتعالى" رواه مسلم.

ويستحب فى يوم عرفة، الدعاء بكثرة، ومنها دعاء النبي فى حديثه فقال النبي (ص): "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" رواه الترمذي.

أدعية يوم عرفة

ويستحب ترديد مجموعة من الأدعية يوم عرفة، وهي ...

- اللهم اجعلنا ممن تباهى بهم ملائكتك إنك على كل شيء قدير.

- اللهم لا تجعله آخر العهد منك.

- اللهم اجعل سيرتي خيراً من علانيتي واجعل علانيتي صالحة إني أسألك من صالح ما تؤتي الناس من المال والأهل والولد غير الضال ولا المضل.

- رب إني أعوذ بك من أن اسألك ما ليس لي به علم وأن تغفر لي وترحمني ولا أكن من الخاسرين.

- رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.

- ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم” “ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

- رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاءنا ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

لمتابعة المزيد من الموضوعات اضغط هنا