رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا لو فقدت تابلت الثانوية قبل الامتحانات؟ وزير التعليم يجيب

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الإجراءات المتبعة في حالة فقدان طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي التابلت المدرسي قبل أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

اقرأ أيضًا: عقد تدريب نهائي لأولى وثانية ثانوي على التابلت

جاء ذلك خلال ردًا على تساؤل أولياء الأمور على أحد مجموعات التعليم على تطبيق "واتس آب" اليوم السبت، حول الإجراءات المتبعة حال فقد الطالب التابلت الخاص به قبل الامتحانات.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه في حال فقدان التابلت وتحرير محضر بذلك، يتم تسليم تابلت - إذا توفر بالمدرسة- للطالب لأداء الامتحان بالتنسيق مع التطوير التكنولوجي، أو إخطار الوزارة قبل الامتحانات لتوفير تابلت بديل بالمدرسة.

وتنطلق امتحانات الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢  يوم ١١ مايو الجاري وتستمر حتى ٢٥ من الشهر ذاته، بينما تجرى امتحانات الصف الثاني الثانوي في الفترة من ١٢ لـ٢٦ مايو الجاري.

ويؤدى طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الامتحان بلجان مؤمنة ومراقبة في المدارس على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونيًا.

وتحتوي امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي على أسئلة مقالية بنسبة ٣٠ في المئة، وأسئلة اختيار من متعدد بنسبة ٧٠ في المئة من درجة الامتحان، وتكون الأسئلة المقالية ورقيًا في الفترة الأولى، وأسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيًا على التابلت في الفترة الثانية من الامتحان.

وتُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لطلاب المدارس غير المجهزة خلال الفترة المسائية، بعد إلحاقهم

في المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة).

ويحظر دخول كتاب ورقي أو ملازم أو تصفح المصادر الإلكترونية إلى لجان امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي؛ لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص، ويتاح للطلاب "ورقة مفاهيم" خلال أداء الامتحان تحتوي على المفاهيم والمصطلحات.

وفي حالة حدث أي عطل بالكهرباء أو جهاز "التابلت" أو الخادم المدرسي أثناء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي يتم تحرير محضر إثبات حالة موقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي باللجنة.

وتجرى امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقيًا لطلاب المنازل، وامتحانات بديلة للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم.

وتعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي البديلة على مدار 3 أيام في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد.

 

لمزيد من الأخبار حول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

طارق شوقي: امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٢ "بابل شيت"

15 سؤالًا وجوابًا عن امتحانات الثانوية العامة 2022

طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء امتحانات "الأوبن بوك"