رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تتصرف حالة التلاعب بأسعار رغيف الخبز الجديدة؟

رغيف الخبز
رغيف الخبز

 أثارت موجة الغلاء الشديدة لبعض السلع الغذائية والخبز طوال الأيام الماضي بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، غضب الشارع المصري، خصوصًا البسطاء.

 

اقرأ أيضًا: بعد توجيهات السيسي.. تعرف على أسعار الخبز الجديدة

 

 وتحركت الحكومة المصرية بسرعة البرق لضبط الأسواق والحد من تلاعب بعض التجار بأسعار السلع، فشنت حملات وصادرت أطنان من المواد الغذائية، وتحويل كثيرين للنيابة العامة لمعاقبتهم.

كما واجهت الحكومة جشع التجار، بتدشين معارض أهلًا رمضان، ومبادرة كلنا واحد، بأسعار مخفضة مناسبة للجميع بجميع محافظات الجمهورية.

 

سعر رغيف الخبز:

 ولم تتوقف تحركات الحكومة عند هذا الحد بل زاد، بتحديد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء سعر الخبز الحر (الخبز المميز 72%- الخبز الفينو)، الذي تراوح سعره من 50 لـ100 قرش للرغيف الواحد.

وحددت الحكومة سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ50 قرشًا، والـ65 جرامًا بـ75 قرشًا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشًا للرغيف زنة 40 جرامًا، و75 قرشًا لزنة 60 جرامًا، و1 جنيه لزنة 80 جرامًا، وألزم قرار تحديد أسعار الخبز الفينو والسياحي منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين.

غرامة:

 وتشمل الغرامة من يخفي أسعار الخبز الحر، المقرة لمدة ثلاثة أشهر، معلنًا عن ضرورة وضع الأسعار في أماكن ظاهرة بالمحلات والمخابز، وسط رقابة صارمة لمنع التلاعب بالأسعار، ومعاقبة من يخالف القرار أو أي

من بنوده.

القرارات والعقوبات الجديدة جاءت طبقًا لنص المادة 22 مكررًا، من قانون حماية المنافسة للمخالفين، ويبدأ العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بداية من غد الثلاثاء ولمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار أخر أيهما أقرب.

وفرضت الحكومة غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه ولا تقل عن مائة ألف جنيه على المتلاعبين بالأسعار التي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها الصادر منذ قليل، وتشمل العقوبة من يخالف الأسعار الجديدة.

 

كيف تتصرف حال التلاعب؟

 وكثفت الأجهزة الرقابية بوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك الرقابة على الأسواق للتصدى لأى محاولات تلاعب أو جشع من قبل التجار بهدف احتكار السلع ورفع أسعارها، ويستقبل جهاز حماية المستهلك أى شكاوى تتعلق في التلاعب في أسعار السلع والمنتجات الغذائية، أو فى أسعار الخبز الحر " الخبز الحر 72% – الخبز الفينو"، من خلال الخط الساخن 19588، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز.

 

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا