رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة يطلق نتائج بحث العنف ضد المرأة ذات الإعاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

 نظم المجلس القومي للمرأة صباح اليوم احتفالية لإطلاق نتائج "بحث العنف ضد المرأة ذات الإعاقة"، بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس، واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة، والدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والسيدة جيرمان حداد نائبة الممثلة المقيمة لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والسيدة كريستين عرب الممثلة المقيمة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والسيد أليساندرو فراكاسيتى الممثلة المقيم لبرنامج الأمم المتحده الإنمائي.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس أن مصر بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تولي اهتماما كبيرا بقضايا المرأة بشكل عام، وبفئات المرأة المهمشة بشكل خاص وعلى رأسها المراة ذات الاعاقة.


ووجهت الدكتورة مايا مرسي التهنئة للدكتورة ايمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، لتوليها هذا المنصب الهام ، قائلة :"سعادتنا بالغة أن المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة ترأسه سيدة، مما ينعكس بالإيجاب على خدمة قضية المرأة ذات الإعاقة ".
وأشادت الدكتورة إيمان كريم بالاهتمام الكبير من القيادة السياسية بالأشخاص ذوى الإعاقة فهذه تعد فرصة إيجابية للدفع بهذه القضية، وأعربت عن امتنانها بنتائج هذا المسح فهو خطوة جليلة لتقديم الخدمات على أرض الواقع لتحديد التمركز لأنواع الإعاقات ومعرفة احتياجتهم، مؤكدة أهمية إعداد قاعدة بيانات لتقديم الخدمات لمن هن فى أشد الحاجة إليها.


 وتوجهت الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس بخالص الشكر لجميع شركاء التنمية  والجهات المحلية الفاعلة علي التزامهم ومشاركتهم في خروج هذه الدراسة إلى النور بهذا الشكل المتميز، متوجهة أيضًا بالشكر إلى جميع السيدات والفتيات من ذوى الإعاقة الذين أدلين بهذا الكم من المعلومات  التى تحمل معها خليط من المشاعر المؤلمة والحزينة  لهن.
وأكدت الدكتورة هبه هجرس أن هذا البحث ما كان ليخرج بهذه القوة إلا بوجود إرادة سياسية داعمة لقضايانا ومجلس قومى يرعى بحق حقوق المرأة ذات الإعاقة  ولجنة متخصصة محترفة تضع نصب عينها أولويات المرأة ذات الإعاقة فى حياتها اليومية وتنطلق برؤية علمية وحماسة واقعية نحو هذه الأولويات بحثًا عن حلول.  
وأضافت الدكتورة هبة هجرس قائلة: "اليوم أعده من الأيام المشهودة

لي شخصيًا لكونى خبيرة دولية فى مجال الإعاقة وعضوة بالمجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة اللجنة الشريك الأكبر فى خروج هذا الإنجاز الضخم للنور، تلك الدراسة المسحية الأهم فى تاريخ حصول المرأة المصرية ذات الإعاقة على حقوقها، ولكونى امرأة مصرية ذات إعاقة أشهد  ولأول مرة نتائج دراسة تمس حياة كل المصريات ذات الإعاقة وتمثل أهمية قصوى لهن وتسلط الضوء على أسباب المشكلات محل الدراسة وطرق وضع الحلول لها، وتفتح الطريق للرأي العام أمام اقتحام المشكلات الأخرى الأهم فى حياة النساء والفتيات المصريات ذات الإعاقة ".
وأكدت على أن النساء ذات الإعاقة  هن الأكثر تحملًا والأكثر معاناة لأنهن يعانين معاناة مضاعفة ومتعددة لكونهن نساء ولكونهن ذوات إعاقة، مشيرة إلى أن هده الدراسة تمكنا من أن يكون لدينا معلومات تساعدنا في مد يد العون لهؤلاء السيدات و لغيرهن من  ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات التي تساعدهن ، مشيرة الي أن كل معلومه في الدراسة يمكن اعداد بحث جديد عنها  لدعم جهود الحكومة نحو تمكين  هذه الفئة في المجتمع.
وأوضحت  أن البحث حول مدلول هذه الأرقام لن ينهض بالمرأة ذات الإعاقه فقط ولكنه سينهض بذوي الاعاقة جميعهم.
وأشارت أنه لا يمكن أن نتحدث عن تمكين المرأة ذات الإعاقة في كل المجالات  دون الحديث عن العنف الذي يواجههن والذي يؤثر في حركتهن وقدرتهن على التفكير  فالعنف يسيطر على الكثير من تصرفات وأفعال وأداء المرأة ذات الإعاقة.