رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النفط يعاود الارتفاع..وبرنت يتجاوزاً 75 دولاراً

النفط
النفط

اتجهت أسعار النفط لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر أغسطس مع تحسن ثقة المستثمرين مدعومة بتراجع المخاوف بشأن تأثير سلالة أوميكرون المتحولة من فيروس كورونا على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.

اقرا ايضاً..السعودية والكويت تؤكدان العمل على زيادة إنتاج النفط من الحقول المشتركة

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 66 سنتا أو 0.9% ليصل إلى 75.08 دولار للبرميل في التعاملات المسائية بعدما انخفضت بنسبة 1.9% أمس الخميس.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بواقع  74 سنتا أو 1% ليصل إلى 71.68 دولار، بعدما تراجعت بنحو 2% في جلسة متقلبة في اليوم السابق.

واستعادت سوق النفط في وقت سابق من الأسبوع حوالي نصف الخسائر التي تكبدتها منذ تفشي أوميكرون في 25 نوفمبر، لكن عمليات بيع جاءت الليلة الماضية في أعقاب تخفيض وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف مجموعتي التطوير العقاري‭ ‬الصينيتين، إيفرجراند وكايسا، قائلة إنهما تخلفتا عن سداد سندات في الخارج.

عزز ذلك المخاوف حيال تباطؤ محتمل في قطاع العقارات بالصين وأيضا في الاقتصاد الأوسع نطاقا لأكبر مستورد للنفط في العالم،

بحسب الاسواق العربية.

وقال جيفري هالي المحلل في أواندا إنه إضافة إلى ذلك، حدثت بعض عمليات البيع بعد دراسة يابانية تصدرت عناوين الأنباء تظهر أن قدرة السلالة أوميكرون على الانتقال تزيد بأكثر من أربعة أمثال السلالة دلتا.

كما ضغط صعود الدولار، قبيل بيانات أميركية عن التضخم تصدر في وقت لاحق اليوم الجمعة، أيضا على أسعار النفط. وينخفض النفط عادة عند ارتفاع الدولار الذي يجعل الخام أعلى ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

موضوعات ذات صلة:

 

أميركا تبيع 18 مليون برميل من احتياطيات النفط الاستراتيجية الجمعة المقبلة

أسعار النفط ترتفع.. وبرنت يسجل 76.33 دولار للبرميل

النفط يتراجع بفعل جني أرباح لكن يتجه لتسجيل زيادة أسبوعية قوية

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط alwafd.news