رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد احتفالية طريق الكباش.. مصر في أعين العالم فخر لكل المصريين

احتفالية طريق الكباش
احتفالية طريق الكباش

أبهرت مصر مساء يوم أمس الخميس الموافق 25 نوفمبر العالم أجمع بعد احتفالية افتتاح طريق الكباش والذي أصبح الآن وجهة للسياح من جميع أنحاء العالم، وكانت فعاليات الحفل مدهشة لدرجة لم يكن يتخيلها البعض بداية من تقديم الحفل وصولًا للأناشيد الفرعونية والموكب الذي تقدمه عارضين لفتوا انتباه الكل، وهو ما جعل صحف العالم تبدأ يومها بالحديث عن هذا الحد.

(اقرأ أيضًا).. احتفالية طريق الكباش.. هاشتاج رواد تويتر تعبيرًا عن فخرهم (صور)

وكتبت الصحيفة الأمريكية nbcnews اليوم عن هذا الحفل: "بينما كان الأمريكيون يستمتعون باستعراض يوم عيد الشكر الكامل بعد غياب لمدة عامين بسبب فيروس كورونا، أحيت مصر على بعد 6000 ميل تقريبًا تقليدًا ثقافيًا مختلفًا تمامًا لم نشهده منذ عدة آلاف من السنين".

وافتتحت الدولة شارع أبو الهول الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل فخم في مدينة الأقصر الجنوبية بعد عقود من جهود التنقيب.

وكان الممر القديم، الذي يبلغ طوله حوالي ميلين وعرضه حوالي 250 قدمًا، ويُسمى "طريق الكباش" يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك.

وبدأ العرض الرائع بعد حلول الظلام في مصر وقرابة وقت الغداء بالتوقيت الشرقي على طول الطريق، الذي تصطف على جانبيه أكثر من 600 تمثال برأس كبش، وتماثيل بجسم أسد ورأس إنسان.

وتضمنت المسيرة الباهظة مشاركين بالزي الفرعوني، وأوركسترا سيمفونية، ومؤثرات ضوئية، وراقصين محترفين، وقوارب على النيل، وعربات تجرها الخيول وغيرها.

ودُفن الطريق تحت الرمال لعدة قرون حتى اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم أول ثمانية تماثيل لأبي الهول أمام معبد الأقصر عام 1949،

واستمرت جهود التنقيب عن الموقع وترميمه على مدى العقود السبعة التالية وتوقفت عدة مرات بسبب الاضطرابات السياسية، مثل ثورة 25 يناير عام 2011.

قال أحمد همام، المرشد السياحي في الأقصر، لشبكة NBC News قبل الحدث: "الليلة سأشهد واحدة من أعظم الأحداث التي حدثت في حياتي" وأضاف البالغ من العمر 47 سنة، إن مشاهدة ترميم شارع أبي الهول بعد سنوات من الجهد كان "كالحلم".

وتابع همام: "اليوم سيكون يوم سنتحدث عنه لمائة عام قادمة"، آمل أن يستمتع بها الجميع ليس فقط هنا في مسقط رأسي، ولكن في مصر كلها، وفي العالم بأسره أيضًا".

وقال علي أبو دشيش عالم الآثار المصري وعضو اتحاد الآثار قبل حدث الخميس "مهرجان الأوبت سيقام كما كان في الماضي في زمن الفراعنة".

 

لقراءة المزيد من أخبار المنوعات تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة...

 

وتبقى ملكيتي عظيمة.. هايدي موسى تكشف لجمهورها ترجمة أنشودة حتشبسوت

 

بعد غياب 10 أشهر.. إيمان الحصري تشارك في فعاليات افتتاح طريق الكباش الفرعوني

 

احتفالية طريق الكباش.. هاشتاج رواد تويتر تعبيرًا عن فخرهم (صور)