عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالبات دولية لـ روسيا بزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

الغاز الروسي
الغاز الروسي

تصدرت روسيا، مؤشر البحث العالمي جوجل، في المملكة العربية السعودية بسبب الغاز وزيادة الصادرات إلى أوروبا ودول عدة.

اقرأ أيضًا:

"بلومبرغ" تتحدث عن موعد ضخ الغاز الروسي في أنبوبي "السيل الشمالي-2"

خبير: توجه مصر نحو الغاز الطبيعي يقلل فاتورة الاستيراد

وطالب المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، آموس هوهشتاين، الحكومة الروسية بزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.

تأمين صادرات إضافية من الغاز.

وقال هوهشتاين، في حديث لوكالة "بلومبرغ"، إن شركة "غازبروم" الروسية رفضت تأمين صادرات إضافية من الغاز عبر الأراضي الأوكرانية في شهر أكتوبر.

وصرح: "في الحقيقة تمر عبر أوكرانيا أنابيب الغاز التي تمتلك قدرة كافية على تزويد أوروبا بالغاز. وروسيا أكدت مرارا أن لديها احتياطات كافية من الغاز للقيام بذلك، لهذا السبب، لو كان هذا الأمر حقيقيا، فيجب على روسيا فعل ذلك بشكل أسرع عبر أوكرانيا".

مشروع "السيل الشمالي 2"

وانتقد المسؤول الأمريكي مع ذلك روسيا بسبب ما وصفه بالسعي إلى الإسراع في تشغيل مشروع "السيل الشمالي 2" لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات متعددة تستهدف عرقلة تنفيذ هذا المشروع، فيما اتهمتها روسيا باستخدام أساليب منافسة غير عادلة.

 

 

تضاعف صادرات الغاز من روسيا إلى الصين

 

بينما ارتفعت بنحو 2.7 مرة إمدادات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى الصين في الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجاري وبلغت 4.73 مليون طن.

ووفقا لشركة "غازبروم" الروسية فإن طلب الصين على الغاز يتمتع بإمكانات نمو "مذهلة".

 وقالت إدارة الجمارك الصينية، اليوم الاثنين، إن الصين أنفقت في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021 نحو 837.32 مليون دولار على الغاز الروسي، بزيادة 98.94% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت الإدارة إلى أن تركمانستان لا تزال تحافظ على مرتبتها كأكبر مورد للغاز الطبيعي للصين، حيث وردت 15.95 مليون طن من الغاز، ومن ثم روسيا، وبعدها كازاخستان بـ3.17 مليون طن، ومن ثم ميانمار 2.01 مليون طن.