رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

 تسبب رائحة الفم الكريهة الإحراج لأصحابها لذا يلجأ كل من يعاني تلك المشكلة إلى الأطباء أو الوصفات المنزلية للتخلص من تلك الرائحة والحصول على فم منتعش.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح للتخلص من إصفرار الأسنان

رائحة الفم

 وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة لاتباع نظام غذائي، أو أدوية، أو تدخين، أو تناول طعام أو شراب ذا رائحة نفاذة، كما يمكن أن يكون أيضًا علامة على أمراض اللثة، والتي يكون نزيف اللثة أكثر أعراضها شيوعًا.

يمكن أن تؤدي أمراض اللثة - التي يعاني منها 90 في المائة من البالغين البريطانيين إلى حد ما - إلى حالة أسوأ تسمى التهاب دواعم السن، إذ تصاب الأربطة والعظام بأمراض، التهاب دواعم السن في حد ذاته ليس مرضًا قاتلًا - ولكن له عدد من المضاعفات ويرتبط بمعدلات أعلى من مشاكل القلب، وهو ما أكدته دراسة جديدة قدمت في مؤتمر ESC 2021.

وقال الباحثون إن خطر الإصابة بأمراض القلب الحادة يرتفع مع زيادة شدة التهاب دواعم السن، وتؤكد النتائج سلسلة طويلة من الدراسات التي تربط بين أمراض اللثة والالتهابات التي تسبب النوبات القلبية وغيرها.

 قالت مؤلفة الدراسة الدكتورة جوليا فيرانيني من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد: "كان خطر التعرض لمرض قلبي وعائي أثناء المتابعة أعلى لدى المشاركين

المصابين بالتهاب دواعم السن، ويزداد بالتوازي مع شدته.

وقد يكون التهاب دواعم السن مرتبطًا بمشاكل القلب التي قد تهدد الحياة؛ لأن الضرر الذي يلحق باللثة قد "يسهل نقل الجراثيم إلى مجرى الدم" ، كما قال الدكتور فيرانيني.

ولا يدرك الكثيرون أنهم مصابون بأمراض اللثة؛ لأنه قد لا تظهر عليهم أعراض مميزة أو نتيجة تشابه أعراض تلك الحالة مع مشاكل أخرى بالفم.

وتشمل الأعراض المبكرة لأمراض اللثة:

إحمرار وتورم اللثة، ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة وطعم كريه في الفم، ارتخاء الأسنان مما يجعل الأكل صعبًا، تجمعات القيح تحت اللثة أو الأسنان.

 هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالات إصابة الشخص بأمراض اللثة، وهي التغيرات الهرمونية والجينات والأدوية وبعض الأمراض، لكن بعض عوامل الخطر قابلة للتغيير، بما في ذلك التدخين – العادي والإلكتروني، وتعاطي المخدرات والسمنة.

لمتابعة المزيد من أخبار قسم الأسرة: اضغط هنا