رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الكهرباء: ميزانية الدولة تتحمل 79 مليار جنيه كدعم للاستهلاك

الدكتور أيمن حمزة،
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن أسعار الاستهلاك الصناعي انخفضت عن السنوات الماضية، كما أنه يستمر العمل بهذه الأسعار لـ5 سنوات، مشيرًا إلى أن هذا لدعم وتشجيع الصناعة وحمل عبئا ماليا على الموازنة العامة بـ22 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضا

بتوجيه من السيسي | أستاذ نقل: سائق القطار سيصبح كقائد الطائرة خلال الفترة المقبلة (فيديو)

 

وأضاف  حمزة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، الذي يُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الموازنة العامة للدولة تتكفل لقطاع الكهرباء بإجمالي دعم لـ5 سنوات بمبلغ 79 مليار جنيه بكل اشكال الاستهلاك والاستخدام المنزلي والصناعي والتجاري.

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن هذا الدعم يُقدم باختلاف شريحة الاستهلاك ويتمتع المستهلك بالدعم حتى 650 كيلو وات استهلاكا، كما أن عدد المشتركين يصل لـ37 مليون مشترك.

 

وأوضح أن هناك 7 شرائح للاستهلاك المنزلي، وهناك 3 ملايين مستهلك في الشريحة الأقل لاستهلاك الكهرباء بـ50 كيلو وات ويحاسب بـ48 قرشا لكل كيلو، بينما الشريحة الثانية بـ58 قرشا وبها أكثر من 4 ملايين عداد كهرباء، والشريحة الثالثة 77 قرشا، مؤكدا أن  هناك 10 ملايين مشترك في الفئة من الأقل

حتى 200 كيلو وات.

 

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن سرقة التيار الكهربائي من التحديات التي تقابلها الوزارة، وتقوم بتوجيهها بأكثر من آلية.

 

وأضاف حمزة، أن هناك جزءا خاصا بما يعرف بـ مخالفة شروط التعاقد، لافتاً إلى أن هناك مباني تأخذ تيارا كهربائيا بطريقة غير قانونية، وهو مجرم قانونيا.

 

ونوه بأنه تم تغليظ عقوبة سرقة التيار الكهربائي في المرة الأولى لـ 100 ألف جنيه وحبس 6 شهور، وإذا تم التصالح يكون بغرامة تقديرية، مشيرا إلى أن نسبة سرقات التيار الكهربائي تصل إلى 8%.

 

فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء، طرح الأحمال في الجناحين الغربي والجنوبي 3 ساعات ونصف، أمس الإثنين،  وستطرح الأحمال في الجناح الشرقي ثلاث ساعات، حسب بيان الشركة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».