عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشروع الدلتا الجديدة ميلاد لدولة زراعية جديدة..الفلاحين: المكان يتميز بتربة زراعية مثالية

شهد قطاع الزراعة منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم تطورات كبيرة بعد إهمال دام لعقود، لاقت استحسانا وعرفنا من الجميع.

 وأطلق الرئيس المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان لبناء مجتمعات عمرانية جديدة قائمة على الزراعة في ديسمبر 2015.

إقرأ أيضا:  الزراعة : الرئيس السيسى صنع نهضة زراعية لم تحدث منذ 30 عامًا

وتم الانتهاء من طرح أراضي المرحلة الأولى والثانية من مشروع المليون ونصف المليون فدان لصغار المزارعين والمستثمرين، وكان أخر عملية طرح لكامل أراضي المشروع نهاية عام 2019.

كما شهد عام 2016، تدشين "مبادرة القرية المنتجة" تحت رعاية الرئيس السيسي بالتنسيق بين وزارتي الزراعة وزارة التنمية المحلية، وساهمت المبادرة في توفير 200 ألف فرصة عمل للشباب من الجنسين.

ومبادرة القرية المنتجة تعتمد على الاستفادة من الميزة النسبية لكل محافظة، وما تشتهر به من منتجات زراعية وحيوانية وداجنة وعمل قيمة مضافة للمحاصيل التي تشتهر بها ودعم الصناعات القائمة عليها.

مركز البحوث الزراعية وتحت رعاية الرئيس السيسي اطلق المشروع القومي للغذاء لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، لبناء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة.

ومؤخر وجه الرئيس السيسي بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة"، مع دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني.

ومشروع "الدلتا الجديدة" يشمل مليون فدان ثبتت الفرق البحثية بالجهات المتخصصة، من وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والجهات الأكاديمية جاهزيتها للاستصلاح الزراعي.

يأتي ذلك لتعزيز استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

وفي هذا الصدد، قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "الدلتا الجديده " يمثل ميلاد دولة زراعيه جديده، لافتا أن هذا المشروع سوف يضيف للرقعه الزراعيه المصريه اكثر من مليون فدان تروي بنظم الري الحديثه وتعتمد على المياه الجوفيه.  

واضاف ابوصدام ان اختيار مكان المشروع اختيار رائع ويعظم الاستفاده منه حيث

يقع المشروع على امتداد طريق محور الضبعه الذي يقترب من اغلب محافظات الدلتا المصريه المكتظه بالفلاحين والمستثمرين الزراعيين المحليين ويمتاز المكان بتربه زراعيه مثاليه وقربه من المواني والطرق الرئيسيه ومعظم المحافظات المصريه، كما تحتوي المنطقه علي كميات كبيرة من المياه الجوفيه المتجدده و الصالحه لزراعة معظم المحاصيل الاستراتيجية.

واوضح عبدالرحمن ان هذا المشروع سوف يخلق مجتمعات زراعيه وعمرانيه جديده وحديثه ويساهم في انشاء مناطق صناعيه تقوم علي الانتاج الزراعي مما يدعم الامن الغذائي لكل المصريين ويوفر ملايين فرص العمل.

وتابع:" المشروع نواة للزراعه الحديثه واستخدام نظم الري المتطوره في ارض بكر تخرج اجود المنتجات الزراعيه الصالحه للتصدير إلي كافة دول العالم".

هذا بالإضافة إلي كون المشروع أحد حلقات سلسلة طموح الرئيس عبدالفتاح السيسي في التوسع الزراعي وزراعة واستصلاح 4مليون فدان لمواكبة الزياده السكانيه المستمره وتلبية احتياجات المواطنين من المنتجات الزراعيه

فضلا على أن هذا المشروع  يدعم ميزانية الدولة بالعمله الصعبه جراء تصدير الفائض من المنتجات الزراعيه

ويساهم هذا المشروع في استقرار اسعار المنتجات الزراعيه

يفتح المشروع افاف جديده للشباب  المصري من الزراعيين والمهتمين بالشأن الزراعي

tagsموضوعات ذات صلة:-

الزراعة : الرئيس السيسى صنع نهضة زراعية لم تحدث منذ 30 عامًا

بعد 7 سنوات من 30 يونيو.. السيسى يقود القطاع الزراعي الى نهضة كبرى

السيسي يوجه بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة