عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الحمى القلاعية.. بين حملات الدولة للقضاء عليها وإهمال صغار المربيين

يعد القطاع الحيواني في مصر أحد أهم الثروات التي تعتمد عليها الدولة في المنظومة الغذائية، لما يكمن فيه من دخل قومي، حيث تميزه بالامكانيات التنموية الكبيرى.

 

أخبار ذات صلة..

تحصين 3.7 مليون حيوان ضد الحمى القلاعية لأول مرة بالمحافظات

نقيب الفلاحين: تطوير الريف المصري أضخم وأفضل مشروع في مصر

 

وتستهدف الدولة إطلاق العديد من الحملات القومية لتحصين الحيوانات ضد الأمراض، وخاصة مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الحيوان وينتقل إلى الانسان، وكذلك العمل على تطوير مجازر الإنتاج الحيواني والحجر البيطري لا سيما المحاجر الحدودية.

وتواصل مدير مديرية الطب البيطري مع مربي الحيوانات، مؤكده على ضرورة الالتزام بالتحصينات الدورية للحيوانات، وكذلك الإبلاغ في حالة وجود أي اشتباهات مرضية بالحيوانات للسيطرة عليها قبل انتشارها، وكذلك عمل التتبع الوبائي حفاظا على الثروة الحيوانية.

 

وناشد وزير الزراعة جميع المربين أصحاب الثروة الحيوانية ضرورة التجاوب مع الحملات المخصصة لتحصين الحيوانات والماشية ومساعدتهم لتحصين حيواناتهم، مؤكدا أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.

 

حملة قومية

في المقابل أعلن الدكتور محمد بشار مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه فى ضوء تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية انطلقت فعاليات برنامج الحملة القومية الأولى للتحصين بلقاح الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع .

وتمت فعاليات الحملة، فى اطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر، بمتابعة سير أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

 

تقرير رسمي

وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع التي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين مليون و15 ألفا و773 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، بينها  "608 آلاف و847 رأس أبقار، 344 ألفا و805 رءوس جاموس، و53 ألفا و170 رأس أغنام، 8 آلاف و951 رأس ماعز" حتى 15 فبراير2021.

وأوضح التقرير أيضا أنه تم تحصين 996 ألفا و275 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينها "593 ألفا و172 رأس أبقار، 342 ألفا و303 رأس جاموس، 51 ألفا و313 رأس أغنام، 8 آلاف و951 رأس ماعز، 536 رأس جمال" حتى 15 فبراير2021 أيضا.  

 

بمقابل مادي

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري، فى بيان صحفى، أن أعمال برامج التحصين بمقابل مادى للحيوانات الكبيرة يتضمن تحصين ضد مرض الحمى القلاعية ثلاثى بالإضافة إلى حمى قلاعية احادى بقيمة 17 جنيها، وتحصين ضد مرض الحمى القلاعية ثلاثى بالإضافة إلى حمى قلاعية احادى وكذلك حمى وادى متصدع 19.50 جنيها.

وبالنسبة لتحصين الحيوانات الصغيرة (اغنام - ماعز) يتضمن تحصين ضد مرض الحمى القلاعية ثلاثى بالإضافة إلى حمى قلاعية احادى بقيمة 11 جنيها، وتحصين ضد مرض الحمى القلاعية ثلاثى مع حمى قلاعية احادى وحمى وادى متصدع بتكلفة 12.25 جنيها.

 

زيارات ميدانية

وبدوره قاد الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطرى بالأقصر، أمس الثلاثاء، بزيارة ميدانية لإدارة الطود البيطرية ، حيث

تابع أعمال التحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع فى الطود والعديسات.

 

انتشار الحمى القلاعية

وفي هذا السياق، حذر حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، من انتشار الحمى القلاعية، لافتا الى أن وزارة الزراعة المصرية قامت بجهود كبيرة وحصنت نحو 2 مليون 761 ألفا و153 رأس ماشية  للوقاية من هذا المرض الخطير.

وأكد "أبو صدام" في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أنه بالرغم من توفير لقاحات بكفاءة عالية إلا أن اهمال بعض صغار المربين تطعيم مواشيهم قد يؤدي لانتشار هذا المرض اللعين خاصة في فصل الشتاء وبرودة الجو حيث ينشط الفيروس.

وأشار ابو صدام الى أن الحمى القلاعية من الأمراض التي يمكن أن تصيب الانسان والحيوان وتظهر أعراض المرض في الحيوان على شكل التهاب في اللثه ويسيل لعاب الحيوان ويمتنع عن الاكل والشرب وترتفع درجة حرارته ويفقد الحيوان وزنه ويقل ادرار اللبن وقد تظهر فقاقيع علي فمه ويصيب الحافر.

 

وتابع أن (الحمي القلاعية) يعد من الأمراض المعدية وينتقل عن طريق افرازات الحيوان أو السائل المنوي أو الرزاز، ولذا ينصح بتغيير الحذاء والملابس لمن يتعامل مع الحيوان المصاب وعدم إدخال حيونات جديده في حظائر سبق تعرضها للمرض قبل تطهيرها.

وأوضح، أن التطعيم ضد هذا المرض هو الحل الامثل للوقايه منه، مشيرًا إلى أن فيروس الحمى القلاعية قد يوجد لمده طويلة في نخاع عظام وبقايا الدماء المجمدة للحيوان المصاب بعد ذبحه وقد يوجد في اللحوم المملحه والجلود واللبن غير المبستر للحيونات المصابة.

 

وقال نقيب الفلاحين، إن الفيروس يموت مع طهي اللحوم وغلي الالبان، مطالبًا جميع المربين بالاسراع في تطعيم مواشيهم ضد هذ المرض اللعين والحذر الشديد من دخول مواشي جديده لحظائرهم من اماكن ظهر فيها المرض مع اخذ الاحتياطات اللازمة عند دخول الاسواق لوقاية انفسهم ومواشيهم من هذا المرض.

وأكد " أبو صدام" أن قانون 13 لسنة 2014 والذى يوقع عقوبة على من يمتنع تقديم الماشية للتطعيم لا يطبق، لافتًا إلى أن النقابة تتواصل مع الفلاحين لتوعيتهم بأهمية الأمصال والتحصين.