رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد قرار تغريم مخالفي ارتدائها| كيف تستعمل الكمامة بطريقة سليمة؟..طبيب يُجيب

الكمامة
الكمامة

أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الالتزام بارتداء الكمامات خلال الفترة الراهنة أمر ضروري، ولكنه يحتاج إلى طريقة سليمة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مُشيدًا بقرار مجلس الوزراء بتطبيق غرامة 50 جنيه على المخالفين، وتحويلهم للنيابة العامة في حالة الامتناع عن السداد.

 

إقرأ أيضًا: 8 قرارات من جامعة القاهرة للوقاية من كورونا

 

الطريقة السليمة لإستخدام الكمامة

وأشار "بدران"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى الطريقة السليمة والصحيحة لارتداء الكمامة لتحقيق الهدف منها وهو الحماية من عدوى فيروس كورونا المستجد، مشددًا على ضرورة التخلص من الكمامات المُمزقة والمُتسخة والتي تسقط عليها قطيرات تنفسية أو عطس لشخص آخر، فضلًا عن المخاطر التي تنتج عنها.

 

وشدد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ضرورة عدم لمس الكمامة وإعادة وضعها مرة آخرى على الوجه، حتى لا يزيد من خطر استنشاق جزيئات الفيروسات القابعة عليها، موضحًا أنه من الأفضل تغيير الكمامة بعد مرور 4 إلى 6 ساعات أو 8 كأحد أقصى.

 

مخاطر الكمامة المُلوثة

وأفاد الدكتور مجدي بدران، أن ارتداء الكمامة الملوثة يُعرض مستخدمها للخطر، لافتًا إلى أهمية تغطية الأنف والفم بطريقة جيدة عند إرتدائها، ثم إلقاؤها في سلة المُهملات والتخلص

منها بطريقة صحيحة، لافتًا إلى أن الكمامات القماش لا يُمكن استخدامها مرة أخرى إلا بعد غسلها بالماء والصابون وتطهيرها جيدًا.

 

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

 

وكلف رئيس الوزراء خلال الاجتماع، بتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من يوم الأحد المقبل 3 يناير 2021، لتكون بمثابة رسالة واضحة أن الدولة تواجه أي مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهى الشدة والحزم.

 

 وتم الاتفاق على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيثُ ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فوراً للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.