رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكاتدرائية الأرثوذكسية تُنظم 3 قداسات غدًا

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية-
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية- أرشيفية

تُنظم الكاتدرائية القبطية الأرثوذكسية بمنطقة محطة الرمل بالأسكندرية، غدًا الأربعاء 9 ديسمبر الجاري، ثلاث قداسات إلهية بدءً من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة عصرًا.

 

ومن المقرر يستهل خورس الشمامسة  القداس الأول وفق الطقوس القبطية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة أسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة حتى الساعة  الثامنة.

 

ويعقبها في الثامنة النصف القداس الثاني بمشاركة الآباء الكهنة وعدد من المُصلين بنسبة 25% من مساحة الكنيسة حتى  العاشر صباحًا.

 

ويرفع الآباء الكهنة بالكنيسة صلوات القداس الثالث من العاشرة والنصف حتى الثالثة عصرًا، ويأتي هذا في إطار الحطو الموضوعه من المجمع المقدس للحد من تكدس المُصلين وتفشي جائحة كورونا، مع إتباع الإجراءات الإحترازية وإرتداء الكمامة والوقاية الشخصية المشددة والتعقيم.

 

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الثاني من  فترة

الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص الأمة السيد المسيح، تستغرق 43 يومًا

 

 وكان قديمًا نبي الله موسى يصوم 40 يومًا ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله، كما ورد في الكتب المسيحية والتراثية القبطية والكتاب المقدس من خلال سفر(خر18:24)، وأضافت الكنيسة 3 أيام صوم تذكار معجزة نقل جبل المقطم في عهد القديس سمعان الخراز وهو أحد قديسي الكنيسة القبطية وكان يعيش في منطقة بابليون المعروفة حاليًا بـ"مصر القديمة" .