رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسمية شهر رمضان.. قبل نزول القرآن

مدفع الإفطار في رمضان
مدفع الإفطار في رمضان

 قديمًا قبل عصر الإسلام كانت هناك شهورًا أيضًا غير الميلادية والتى كانت تسير فى شبه الجزيرة العربية وقتها، وكان من بينها شهر رمضان ولكنه مر بأسماء عدة حتى يصل إلى هذا الاسم، كان يُعرف شهر رمضان قديمًا في الجاهلية بأسماء عدة غير اسم رمضان، فقد كان يطلق عليه في لغة العرب العاربة اسم تاتل وكلمة تاتل تعني شخص يغترف الماء من عين أو من بئر.

 

أسماء شهر رمضان قبل الإسلام:

 عن أصل تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، تطرق مفتى سلطنة عمان، أحمد الخليلي، للحديث عن تاريخ تسمية شهر رمضان، مشددًا على أن تسمية شهر رمضان بهذا الاسم يعود إلى ما قبل نزول القرآن الكريم، إذْ إن هذا الاسم كان معهودًا به عند العرب وقبل نزول القرآن.

 

اقرأ أيضًا.. أسماء شهر رمضان على مر التاريخ.. من أطلق عليه اسمه

 

 نشر "الخليلي"، عبر صفحته الرسمية بموقع التغريدات "تويتر"، عن أصل تسمية شهر رمضان، كاتبًا: "معهودة عند العرب قبل نزول القرآن.. ومن الشواهد المحفوظة في ذلك قول الشاعر: جاريةٌ فِي

رَمضانَ المَاضِي... تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ".

 

 نوه إلى أن هناك الكثير من الشهور التي تم تسميتها من قبل العرب منذ زمن طويل، وأصل ذلك أن العرب سمت أشهرها بحسب الأحداث التي وافقت تسمياتها، فقد وافقت تسمية شهر رمضان فصل الصيف الذي كانت ترمض فيه الفِصال؛ فتقوم من مبركها لطلب الاستظلال.

 

 قيل إن اسم رمضان ارتبط بالصيام إذ يقال رمض الصائم يرمض إذا حر جوفه من شدة العطش، وقيل سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم يعود إلى أنّه يحرق الذنوب، وقيل إن السبب بأنّ الأرواح تأخذ فيه من حرارة الإيمان والموعظة، والتفكّر في أحوال الآخرة كما تأخذ الحجارة والرمال من حرارة الشمس في وقت الحر.