رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تبهر العالم بمحطة تحلية مياه في البحر وتوليد الكهرباء من السماء

محطة تحلية المياه
محطة تحلية المياه بالسعودية

استعدت المملكة العربية السعودية لـتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الناتجة من الشمس فى الفضاء عبر موجات الراديو، ولم تكتفِ بذلك، وأبهرت العالم بمحطة عائمة لتحلية المياه، التى تحل مشكلة الجفاف وندرة المياه، الذى يعانى منها العالم.

مشروع توريد المياه المحلاة في السعودية


ووقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى في ديسمبر 2019، اتفاقية مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة، على مشروع توريد المياه المحلاة من المحطات المتنقلة العائمة إلى خزانات محطات التحلية، بتكلفة 760 مليون ريال، لمدة 20 سنة.

اقرأ أيضًا.. إنجازات سعودية بعالم الفضاء وتعاون بريطاني مشترك لتوليد الطاقة
وأعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل "البحري"، أن يبدأ التشغيل المبدئي لمشروع المحطة العائمة لتحلية مياه البحر، خلال الربع الثاني من عام 2023، وسيبدأ التشغيل التجاري فى النصف الثاني من العام الجاري.

 

وتوقف إنجاز المشروع في الربع الرابع من العام الماضي بسبب تأخر إعادة تشغيل المحطة، بعد طلب العميل من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تشغيل المحطة في موقع جديد.


ونوهت الشركة السعودية، إنه لا يوجد أثر مالي جوهري يترتب على إعادة تشغيل المحطة في الموقع الذى طلبه العميل، وبدأت الشركة

يوم 23 يناير من العام الماضي، التشغيل التجريبي للمحطة العائمة الأولى لتحلية المياه قرب ميناء الشقيق على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، بحسب إفصاح الشركة؛ وبلغت تكلفة المشروع نحو 760 مليون ريال.


وأشارت الشركة أن تصميم المحطة راعى إمكانية نقل البوارج بحسب احتياجات المناطق على مستوى المملكة مضيفة أن المحطة ستسهم في ضمان استمرارية وفرة المياه المحلاة بمستويات عالية جدًا.

ويذكر أن السعودية وبريطانيا يعتزمان، إطلاق مشروع مشترك لإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة في الفضاء الخارجي، من الطاقة المتجددة للشمس باستمرار ومن ثم نقلها إلى الأرض للاستفادة منها،عبر موجات الراديو، مما سيوفر مصدرًا مستمرًا للطاقة على مدار الساعات الـ24 يوميًا، دون إنتاج أي مواد ملوثة للبيئة.

 

للمزيد من الأخبار اضغط هنا