عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنجازات سعودية بعالم الفضاء وتعاون بريطاني مشترك لتوليد الطاقة

السعودية تخترق الفضاء
السعودية تخترق الفضاء

 على مدار عقود استطاعت المملكة السعودية، وضع بصمتها بعالم الفضاء من خلال المشاركة بالبعثات الفضائية وإطلاق الأقمار الصناعية، وتنظيم المشروعات المشتركة للاستثمارالأمثل من ثروات الفضاء.

 

اقرأ أيضًا.. مجلس أعلى للفضاء.. السعودية تستعد للإبحار في الكون

 

 نجحت السعودية في إطلاق 16 قمرًا صناعيًا سعوديًا، منذ عام 2000 إلى عام 2019، وتعمل هذه الأقمار على توفير الاتصالات في المناطق المنكوبة وشبه النائية، بجانب استخدامها في مجالات التنمية المستدامة.

 

 صنعتْ السعودية أقمارها الصناعية كأجزاء هيكلية في الورشة الميكانيكية التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من قبل فريق خاص من العلماء في معهد بحوث الفضاء والطيران وفقًا للمعايير الدولية.

 

توليد الكهرباء من الفضاء:

 فيما تنوي السعودية وبريطانيا إطلاق مشروع مشترك لإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة في الفضاء الخارجي، ونقلها إلى الأرض للاستفادة منها، مما سيساهم في توفير الطاقة على مدار 24 ساعة.

 

 وفق "الديلي ميل"، فإن المشروع المشترك ستقوم بتنفيذه شركة Space Solar ltd البريطانية، وسيكون الأول من نوعه في العالم، إذْ يعتمد على نصب الألواح الشمسية في الفضاء لنقل الطاقة إلى بحر الشمال بشكل مستمر.

 يتضمن المشروع وضع ألواح شمسية في مدار الأرض، يتم تجميعها بواسطة الروبوتات، إذ يتم تحويل الكهرباء إلى موجات راديو عالية التردد تنتقل إلى سطح الكرة الأرضية.

 

أول رائد فضاء عربيّ من السعودية:

 تجدر الإشارة إلى أنَّ الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أول رائد فضاء عربيّ مُسلم، ويعدُّ الابن الثاني للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 شارك الأمير في رحلة إطلاق القمر العربيّ الصناعيّ الثاني بين وكالة ناسا، وعربسات ضمن ثلاثة طيارين عرب وثلاثة أجانب، واستمرت هذه الرحلة لمدة ثمانية أيام، احتوت على الكثير من التجارب العلميّة المهمة، وفي اليوم الثامن

عاد المكوك الفضائيّ إلى قاعدة إدواردز بكاليفورنيا.

 

 ظلّ الأمير سلطان في الولايات المتحدة الأمريكيّة لمدة أسبوعين بعد الرحلة، ومنحته وكالة ناسا ميداليّة الريادة، وخصصت وزارة الدفاع والطيران السعوديّة طائرة خاصة، عاد فيها الأمير سلطان والفريق السعوديّ العلميّ إلى الطائف، وتمّ استقبالهم بحفل اهتمّ به التلفزيون والصحافة السعوديّة وقتها، وكرمت الكثير من الدول مثل مصر، وتونس، وتايلاند، واليابان، والصين، وكوريا الجنوبيّة.

 

أول هيئة سعودية للفضاء:

 أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا، في 27 من شهر ديسمبر لعام 2018، بإنشاء أول هيئة سعودية للفضاء، على أن يكون رئيسها نجله رائد الفضاء الأمير سلطان.

 

 كما تشدد السعودية دومًا على اهتمامها بدعم قطاع الفضاء في المملكة، لأنها تتوقع أنه سيكون قطاعًا أساسيًا في تدابير الحياة المستقبلية للكوكب، فالفضاء أصبح مرتبطًا بالاتصالات والبيئة والنقل وغيرها من المجالات الحيوية، وتعزيزًا لهذه الجهود، أنشأت السعودية بالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مركز تميز الفضاء والأرض.

 

فيما قررَّ مجلس الوزراء السعودي إنشاء مجلس باسم "المجلس الأعلى للفضاء برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وتعديل اسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لتكون "هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية".