عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تايلاند والسعودية.. علاقات ممتدة وتبادل تجاري ضخم

تايلاند والسعودية
تايلاند والسعودية

تايلاند والسعودية بينهما علاقات عميقة وتبادل تجاري ضخم، ظهر عندما استقبل الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه اليوم، سفير مملكة تايلاند لدى المملكة دام بونتام، ما جعله يتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل.

 

وأكد خلال اللقاء أهمية العلاقات بين البلدين، والعمل المشترك والتعاون في مختلف المجالات بين المملكة العربية السعودية، ومملكة تايلاند، متمنيًا التوفيق للسفير، والتقدم والازدهار لتايلاند حكومة وشعبًا، من جانبه أشاد السفير التايلندي بالتطور الذي تشهده المملكة في العديد من مختلف المجالات.

 

التبادل التجاري بين السعودية وتايلاند في 2021

 

وصل حجم التبادل التجاري بين السعودية وتايلاند خلال العام الماضي إلى 7.1 مليارات دولار، وبلغت صادرات السعودية غير النفطية إلى تايلاند 723 مليون دولار، أما النفطية فبلغت 4.1 مليار دولار.

يوم العلم.. مراحل تطور راية المملكة العربية السعودية

ووصلت قيمة واردات السعودية من تايلاند إلى 2.3 مليار دولار، وتأتي السعودية في المركز 14 في قائمة الشركاء التجاريين لواردات تايلاند، بقيمة 5.8 مليارات دولار.

 

كما تأتي السعودية في المركز 29 في قائمة الشركاء التجاريين لصادرات تايلاند بقيمة 1.6 مليار دولار، ويوجد في السوق السعودية 2242 عاملا تايلانديا.

 

وفي الجامعات السعودية، استفاد 900 خريج تايلاندي من نظام المنح الدراسية المقدمة، وتشمل أهم صادرات

السعودية إلى تايلاند، المنتجات المعدنية، المنتجات الكيماوية العضوية، الأسمدة والألمنيوم، السلع المستوردة من تايلاند، السيارات وأجزائها، الآلآت والأدوات الآلية، الخشب ومصنوعاته، المعدات الكهربائية.

 

 

السعودية وتايلاند يوقعان 5 اتفاقيات

"نيوم" يطور برنامجًا للتغذية المستدامة.. إلهام جيل جديد من الطهاة السعوديين

 

وفي نهاية العام الماضي، وقعت السعودية وتايلاند اليوم 5 اتفاقيات منها فى مجالات الطاقة والسياحة والاستثمار، حسبما ذكرت شبكة العربية، ووصل ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان إلى تايلاند، في زيارة رسمية، قادماً من كوريا الجنوبية.

 

وكان في مقدمة مستقبلي الأمير محمد بن سلمان، رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوشا.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن سفير المملكة لدى تايلاند عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني قوله إن زيارة ولي العهد ستشهد توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات ستسهم في تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.