عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصراصير والديدان غذاء الأوروبيين بعد غلاء الأسعار

الصراصير والديدان
الصراصير والديدان

الغرابة والدهشة هي ما يعتادة العقل ويفكر فيه من خلال تناول البعض للحشرات، ويعتقد البهض على أن هذه الحشرات هي مصدر غذاء أساسيا ومعتادا بالنسبة لبعض الشعوب، ويفضل الصينيون تناول لحوم الحيوانات المختلفة مهما كانت، لاحتواءها على كميات كبيرة من البروتين.

تناول الصراصير والديدان والحشرات في أوروبا

وفي الخطوة الأخيرة بخصوص تناول الصراصير والديدان والحشرات الأخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي عن السماح بتناول الصراصير والديدان، وأعطى الضوء الأخضر لمزيد من الحشرات التي تدخل قوائم الطعام والمنتجات.

الصراصير والديدان

اقرأ ايضًا.. قانون يسمح بأكل منتجات الحشرات.. أوروبا تقلِّدُ الصين

ومن أبرز الحشرات التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي كغذاء أساسي للمواطنين في أوروبا، ومنها الصراصير والديدان، وذلك بعد اعتماد الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء بغرض تعزيز الأنظمة الغذائية المستدامة، إلا أن القواعد تنص على أن المنتجات يجب أن تشير  بوضوح إلى الحشرات  في مكوناتها.

 

 ومن الطبيعي أن يكون هناك صعوبة خلال الفترة المقبلة على الأوروبين في إقناع المواطنين بالتخلي عن نفورهم وتغيير نظرتهم بخصوص بعض هذه الحشرات من الصراصير والديدان،

وكشفت "العربية"، خلال تقرير مُذاع لها، على أن هناك بعض المواطنين في أوروبا غير مستعدين لتناول الحشرات، إذ أن هناك الكثير من المستهلكين في أوروبا لا يفكرون في استبدال اللحوم ببروتين الحشرات، وبالأخص الصراصير منزوعة الدهون والديدان.

 

الحشرات تعتبر وجبة مفضلة في 113 بلدًا مختلفًا من بلدان العالم، في مقدمتها الصين والهند، إذ يأكل مزارعوها بعض الأنواع من "الدود" ويحفرون في أراضيهم من أجل الحصول عليه، وفي مقدمة

هذه الحشرات الصراصير، ويتم تحميصها وتقدَّم في أطباق مقرمشة، وفي أحيان أخرى تجفف وتستخدم في أعمال طبية.

 

وياتي هذا بعد الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم، والغلاء المتزايد في الأسعار، والتي شهدها العالم خلال الفترة الأخيرة، متأثرًا في ذلك بعده أزمات بداية من "كوفيد 19" والحرب الروسية الأوكرانية.

 

 وقلَّدت الدول الأوربية الصين ودول آسيا، وتم اللجوء إلى الحشرات للبحث عن البدائل والمواد البروتينية التي تريدها.

 

 وبدأت الدول الأوروبية منذ سنوات بالبحث عن  مواد بروتيتية آمنة تكون بديلة عن المواد الحيوانية المشبعة بالدهون، لاستخدامها في الصناعات الغذائية، لتكتشف بعدها أن الحل في الحشرات والصراصير.

 

 يذكر أن هذا القرار جاء بعد أبحاث كثيرة مراجعة، بدأت قبل ثلاث سنوات من قبل منظمة الغذاء والسلامة الأوروبية، على «مسحوق الكريكيت» منزوع  الدهن، بعد إثبات أن استخدام هذه المادة آمن بعد عمل الكثير من التجارب والأبحاث.

 

من الأغذية التي تدخل فيها مادة الكريكيت هي: "الخبز متعدد الحبوب، والبسكويت، والشوكولاتة، والصلصات، والشوربات"

للمزيد من الاخبار اضغط هنا