رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 اقترانات للقمر خلال الـ 72 ساعة المقبلة

ظواهر فلكية
ظواهر فلكية

 يشهد العالم خلال الـ72 ساعة المقبلة ظواهر فلكية مرتبطة بإقتران القمر مع عدة كواكب، والتي ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

اقرأ أيضًا.. ظواهر فلكية ليست مرتبطة بالتغيرات الجوية (شاهد)

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الظواهر الفلكية لاقتران القمر مع الكواكب في سطور: 

القمر وبلايدس 

يقترن القمر مع الحشد النجمي بلاديس في السادس من ديسمبر الجاري، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

 يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن يمكن رؤية 7 نجوم لامعة فقط بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع أو (الثريا)، ويظهر  كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

 ويقترن القمر مع الثريا عند دخول الليل في ذلك اليوم حيث يظلا متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي 7 ديسمبر.

قمر

القمر والمريخ 

يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) يومي 7 و8 ديسمبر  عند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي 8 ديسمبر.
 إكتمال القمر (بدر جمادى الأول) 
يكون القمر عند طور البدر في وضع التقابل مع الشمس في الثامن من ديسمبر حيث

يظهر قرص القمر بدر كامل الاستدارة في ذلك اليوم ويبلغ لمعانه 99.9 % ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل ثم يغرب عند شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

فلك

ويبدو القمر بدرًا أيضًا قبل ذلك الموعد بيوم، وبعد ذلك الموعد بيوم (على الأقل) وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع ادراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر في هذين اليومين بسهولة.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر البارد دلالة على دخول الشتاء ، كما يعرف باسم قمر الليالي الطويلة لأن ساعات الليل تكون أطول من ساعات النهار في الشتاء، ويُعرف بقمر عيد الميلاد (الكريسماس)، ووقت إكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.
موضوعات ذات صلة:

الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر نوفمبر الجاري

قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020