رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر نوفمبر الجاري

أخبار وتقارير

الخميس, 24 نوفمبر 2022 10:11
الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر نوفمبر الجاريالظواهر الفلكية
كتبت- ميادة الشامي:

 يشهد العالم خلال الأيام القليلة المتبقية من شهر نوفمبر الجاري بعض الظواهر الفلكية التي ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس مثل كسوف الشمس، أو مرور كوكب عطارد، أو الزهرة أمام قرص الشمس.

 

اقرأ أيضًا.. أهم الظواهر الفلكية في شهر أغسطس

 

أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلًا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏ السابق، إن الليلة 24 نوفمبر يشهد ميلاد قمر جديد "محاق جمادى الأول"، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجهًا للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

اشرف تادروس

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"،  أن هذه الليلة هي

أفضل الليالي الليلاء خلال هذا الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وأفاد رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏ السابق، أن يوم 29 نوفمبر سيكون هناك اقتران للقمر  مع زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) للمرة الثانية خلال هذا الشهر، حيث يترائى عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروب زحل الساعة العاشرة مساءً، وتعتبر تلك الظاهرة الاخيرة في شهر نوفمبر الجاري.

 

موضوعات ذات صلة:

6 ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال شهر مارس الجاري (تعرف عليها)

ظواهر فلكية تزين سماء مصر والوطن العربي خلال شهر نوفمبر 2022