رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع سعر السكر

السكر الأبيض
السكر الأبيض

 قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن ارتفاع أسعار السكر في بعض الأماكن ليصل الكيلو إلى 20 جنيهًا غير مبرر، ويرجع ذلك لعدم تجاوز تكلفة صناعة كيلو السكر المحلي حتى الآن الـ9 جنيهات.

 

(اقرأ أيضًا) ضبط 36.7 طن سلع محجوبة عن البيع لرفع أسعار المواد الغذائية

 

وأضاف أبوصدام، أن مصر تنتج نحو 2.8 مليون طن سكر كل عام من محصولي قصب السكر والبنجر، والاستهلاك حوالي 3.2 مليون طن سنويًا، لذا تستورد الدولة نحو 400 ألف طن كل عام تقريبًا، وأغلبها من دولة البرازيل، وبالتالي تصل نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 90% تقريبًا.

 

ولفت نقيب عام الفلاحين، إلى أن سعر توريد طن قصب السكر حتى الآن هو 810 جنيهات وينتج نحو 120 كيلو سكر بخلاف أن باقي مخلفات القصب تستخدم في إنتاج أكثر من 22 سلعة أخرى، من بينها الورق والعطور والكحول والخشب الحبيبي والعسل الأسود، موضحًا أننا نزرع نحو 375 ألف فدان من قصب السكر بمتوسط إنتاج

الفدان نحو 40 طنًا تنتج تقريبًا نحو مليون طن من السكر.

 

وأكد على زراعة ما يقارب 600 ألف فدان سنويًا من محصول بنجر السكر تنتج نحو 2.2 مليون طن من السكر، وثمن طن محصول بنجر السكر طبقًا لآخر تعاقد نحو 600 جنيه، موضحًا أن أسباب ارتفاع أسعار السكر تكمن في استغلال كبار التجار لأزمة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عالميًا.

 

وطالب بتحديد سعر السكر إسوة بما حدث للأرز والقمح مع تشديد الرقابة على منافذ بيع السكر لمنع تهريب السكر المدعم للسوق الحر وتشديد الرقابة علي الحدود المصرية لمنع تهريبه خارج البلاد.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد