عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار السكر والدواجن وتراجع البيض والفواكه

بوابة الوفد الإلكترونية

رصد تقرير لغرفة الشرقية التجارية باتحاد الغرف التجارية ارتفاع أسعار السكر والدواجن وبعض أنواع الخضراوات خلال شهر أغسطس الماضى، مع تراجع محدود فى أسعار بعض أنواع الفواكه والبيض.

وأشار التقرير الذى صدر مؤخراً إلى أن أسعار الطماطم والباذنجان والفلفل والفاصوليا شهدت ارتفاعات خلال الشهر تراوحت بين 20 و40 فى المائة، بينما انخفض سعر الليمون بنحو خمسين فى المائة، وتراجعت أسعار المانجو والتين البرشومى بنحو 25 فى المائة.

ورصد التقرير انخفاض سعر البيض بنحو 17 فى المائة، فى حين ارتفعت أسعار الدواجن بنحو 6 فى المائة خلال الشهر ذاته.

وفى قطاع المنظفات والكيماويات ارتفعت أسعار بعض مساحيق الغسيل بنحو 11% بينما ارتفعت مبيدات الحشرات بنسبة 6 فى المائة.

كذلك رصد التقرير ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة، خاصة الرجالى بنسبة 6 فى المائة، بينما شهدت أسعار الأحذية والمنتجات الجليدة ثباتاً خلال الشهر.

وقال التقرير إن سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية سجل ارتفاعاً محدوداً فى أسعار البوتاجازات خلال شعر أغسطس، كما شهدت أدوات الإضاءة والأدوات الكهربائية زيادة محدودة بلغت خمسة فى المائة.

وجدد التقرير التوصية بضرورة إنشاء وتفعيل

البورصات السلعية على غرار ما هو مطبق فى بعض الدول، مثل تركيا والهند واليابان، واقترح التقرير أن تكون الشرقية موقعاً لإقامة أول بورصة سلعية للحبوب. وأوضح أن هذه البورصة ستساهم فى تعزيز الصادرات وخفض التضخم وتوعية المستهلك بحقوقه وخدمة صغار المربين والمزارعين والتجار.

وتبنت الغرفة الدعوة إلى توطين صناعة الإسطمبات وقطع الغيار فى مصر، خاصة فى مجال الصناعات الهندسية وصناعة السيارات، كما دعت إلى سرعة تفعيل إنشاء مدينة الصناعات الدوائية باعتبارها كياناً اقتصادياً سيساهم فى تشغيل السوق وتوفير الأدوية بأسعار مناسبة. وذكر تقرير الغرفة أن مصر لديها فرص جيدة فى هذا الشأن، ويمكن أن تتحول إلى مركز إقليمى لتصدير المنتجات الدوائية إلى كافة الدول الأفريقية.