رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العمل المؤسسي في عهد البابا تواضروس.. 10 أعوام من خدمة الأقباط

البابا تواضروس
البابا تواضروس

مرت أعوام على لحظات إعلان الأنبا باخوميوس فوز البابا تواضروس الثاني، بالقرعة الهيكلية وتجليسه البطريرك الـ118 في تاريخ البابوية المصرية خلفًا لمثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث الذي حفظ الكنيسة الأرثوذكسية لما يقرب  من 40 عامًا.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الإنجيلية يوضح لـ"الوفد" أساسيات النظام الكنسي والمذاهب التابعة للطائفة 

 

تزخر الكنيسة بعدد كبير من القديسين والبطاركة الذين مروا منذ تأسيسها على يد القديس مارمرقس الذي جاء من ليبيا بعد رحلة شاقة إلى الإسكندرية؛ ليؤسس كنيسة أرثوذكسية يكون منبعها في الشرق الأوسط داخل أرض الكنانة مصر.

 

 

تولى البابا تواضروس الكرازة المرقسية لمدة 10 سنوات، وقادها نحو التقدم وعبر بها من بحار الظلام التي مرت بها مصر في أوقات بالغة الصعوبة.

البابا تواضروس الثاني

 

البابا تواضروس الثاني

يعتبر البابا تواضروس أحد الرموز المسيحية الكبرى الذي حفر اسمه في خدمة الكنيسة والمجتمع المصري بحكمة وحسن التصرف إذ مثل الأرثوذكس والشعب المصري في محافل دولية شتى، وحرص على تناول التاريخ المصري العريق في لقاءاته الدولية وبات يروي تاريخ الحضارة الفرعونية بجانب القبطية.

 

البابا تواضروس بطريرك الكرازة المرقسية الـ118

وقع الاختيار على البابا تواضروس بعدما تمت طقوس القرعة الهيكلية وعصب عين الطفل "بيشوي جرجس مسعد" ليتمم مراسم القرعة على المَنصة الكاتدرائية المرقسية الكبرى وبعد حصول ثلاثة رموز قبطية أعلى كرسى الكرازة وهم نيافة الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة الحالي، والأنبا تواضروس، والقمص رافائيل أفامينا الراهب بدير الشهيد مارمينا من بين الخمسة المرشحين لتجري بينهم القرعة الهيكلية النهائية ويعتلي البابا تواضروس.

البابا تواضروس

القرعة الهيكلية في الكنيسة القبطية

تعتبر القرعة الهيكلية هى إحدى

التقاليد القبطية الخاصة بتعين بطريرك الكرازة المرقسية وقد وجدت فكرتها إثارة الجدل القبطي حتى  جاءت القرعة لانتخاب مثلث الرحمات قداسة البابا كيرلس السادس الـ116 في عهد رئيس جمهورية مصر العربية محمد أنور السادات.

 

العمل المؤسسي في  عهد قداسة البابا  تواضروس الثاني

 

شهد عهد البابا  تواضروس تأسيس المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات لتنفيذ برامج تعليمية وصحية وتنموية، بالإضافة إلى تأسيس مكتب الرعاية الاجتماعية؛ لتسديد احتياجات الجميع مع حفظ كرامتهم.

البابا تواضروس

كما أسس  المركز الإعلامي القبطي كأول مؤسسة ناطقة باسم الكنيسة ومعبرة عن رؤيتها وتوجهاتها، ونفذ في عهده  تأسيس المعهد القبطي للإدارة والتدبير الكنسي (COPTICAD)، لإعداد كوادر من قادة الكنيسة القادرين على إحداث نقلة نوعية في قيادة الخدمة، كما أسس البابا تواضروس المكتب الفني لمتابعة بعض الأعمال الإدارية الخاصة بالبطريركية.

 

موضوعات ذات صلة..

منسق مسار العائلة المقدسة لـ"الوفد": إحياء رحلة المسيح في مصر هدية للعالم 

مسار العائلة المقدسة في مصر| الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو) 

يوميات العائلة المقدسة بمصر.. ومسارات تحفظها مصر من الاندثار