رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كاريزما سعد زغلول وجه الأسد السياسي المحترف

الزعيم الراحل سعد
الزعيم الراحل سعد زغلول

أخذ الزعيم الراحل سعد زغلول، من البيئة الريفية التي ولد فيها صفات الصبر والتحمل ومساعدة الضعيف، وأضاف إلى تلك الصفات خِصال أخرى التي اكتسبها من التعليم ، مثل: الفهم والتأني والإصرار على الحق، إلى جانب صفات أخرى وجدها في الطبقة الحاكمة، التي جعلته كاريزما وطنية بارزة في تاريخ مصر. 

 

اقرأ ايضًا.. حفيد الزعيم سعد زغلول يدعو الوفديين لدعم الحزب في مواجهة الشائعات والتفكك

 

سعد زغلول

 

مُلهم الثورات.. 93 عامًا على رحيل سعد باشا زغلول زعيم الأمة

وكان البعض يشبه وجه الزعيم الراحل سعد زغلول بوجه الأسد مع الشارب الضخم وطريقة الإلقاء وروح المقاتل بسبب شدة شخصيته، فهو نموذج لـ السياسي المحترف،  وذلك كان سبب في نجاحه وكونه أصبح زعيمًا.

 

سعد زغلول

 

شعبية سعد زغلول

وحاز الزعيم الراحل سعد زغلول، على شعبية فائقة في  ربوع مصر لم يحققها قبله ولا بعده آي زعيم سياسي أخر، لدرجة أن الشعب كان يؤلف الأناشيد باسم سعد زغلول، فضلًا عن أن المواليد من الفترة 1919 وحتى 1927 كانوا يحملون اسم سعد سواء مسلمين أو مسيحيين.

 

شعبية سعد زغلول

 

فوز سعد باشا زغلول في انتخابات البرلمان 

وتعرض الزعيم الراحل سعد زغلول في شبابه، إلى عملية اضطهاد بعد فترة 1882 ،لكنه استطاع عبر حركته الدائمة في المجتمع المصري أن يكون شعبية وسط النخبة السياسية المصرية، وكانت بدايتها حينما تم انتخابه عن دائرتين بمدينة القاهرة، عضوًا لمجلس النواب لأول مرة في التاريخ.

 

فوز سعد باشا زغلول في انتخابات البرلمان

 

والتاريخ المصري لم يشهد أن شخص دخل في دائرتين بنفس الوقت داخل القاهرة ، وعلى الرغم من ذلك كسب الانتخابات، وكانت قيادة سعد زغلول، لـ ثورة 1919 شيء فذ غير معقول، بالإضافة إلى بلاغاته وقدرته على الخِطابة كانت واضحة والبداهة والحضور في مواجهة خصومه كانت قوية للغاية، فهو أقوى زعماء مصر ولا جدال في هذا الكلام.

 

ثورة 1919

 

دستور 1923 في مصر

والتف الشعب المصري حول الزعيم الراحل سعد زغلول، لذا كان له الفضل في تحريك الحركة الوطنية المصرية بعد الزعيم مصطفى كامل ، واستطاع أن يشكل بالتعاون مع عبدالعزيز فهمي  وعلي شعراوي قوة وطنية لمواجهة المستعمر البريطاني ، والمطالبة باستقلال مصر، كما أصدر دستور 1923، وتولى زعامة حزب الوفد المصري كأول رئيس له، وكان رئيس وزراء مصر في انتخابات 1924، لذلك يُعد سعد زغلول هو بداية الحركة الوطنية المصرية.  

 

دستور 1923 في مصر

 

العواري: مناهج الأزهر قدمت للعالم سعد زغلول زعيم أعظم ثورة (فيديو)

 

فيديو..