رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الوفد داخل كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)

أخبار وتقارير

الأحد, 05 يونيو 2022 16:03
الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)كاهن كنيسة العذراء أثناء حواره لـ الوفد
كتابة وتصوير - لُجين مجدي

 على ضفاف نهر النيل تقبع كنيسة العذراء، واحدة من أبرز محطات مرور العائلة المقدسة، واعتبرت هي نقطة انطلاق الرحلة التي استمرت 3 أعوام و10 أيام تضمنت خلالها 25 مسارًا تمتد لمسافة 300 ألف ونصف كيلومتر ذهابًا وعودة من الشمال الشرقي لمصر حتى محافظة أسيوط في قلب مصر.

 

اقرأ أيضًا.. 

مسار العائلة المقدسة في مصر| الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو)

 

كنيسة العذراء بالمعادي

مبنى خشبي عريق يعود إلى عدة قرون يتمتع بالطرازة القبطي البسيط يُطل على نهر النيل ويتناثر بين ثناياه رياح تتمازج برائحة البخور التي تنثاب مع شعاع الشمس وأضواء الشموع المبهجة استقبالًا لفترات احتفالية تتوالى داخل الكنيسة خلال هذه الفترة.

 

يسرد القس استفانوس صبحي، كاهن هذه الكنيسة وفي حواره مع "الوفد"، قصة هذه الرقعة التي  شهدت مكوث العائلة المقدسة ومرعلى سلمها الأثري السيد المسيح ولاتزال تحفظ كنيسة العذراء هذه الأثار المجيده إلى الآن.

  

دخلت عدسات الوفد في جولة داخل كنيسة العذراء لتحاور كاهنها عن محطة العائلة المقدسة بالمعادي.

 

حدّثنا عن محطة العائلة المقدسة في كنيسة العذراء بالمعادي

يروي القس استفانوس صبحي، أن العائلة المقدسة جاءت من أرض فلسطين إلى شمال شرق سيناء ثم تجولت في الدلتا وصولًا لوادي النطرون ومصر القديمة ومنها إلى المعادي وهي نقطة انطلاق الرحلة إلى الصعيد.  

 

جاءت العائلة المقدسة في هذه المنطقة وكانت حينها خاوية فارغة تطل على النيل ومكثوا داخلها لمدة 3 أيام ومنها استقلوا مركبًا ثم رحلوا إلى الصعيد وكانت نقطة انطلاق واعتبرت هذة الخطوة مباركة لمياه نهر النيل كما تباركت أرض الكنانة بحضور المسيح والسيدة العذراء برفقة القديس يوسف النجار.

 

انتقلت العائلة فيما بعد إلى الصعيد في اتجاه منطقة ميت رهينة والبدرشين وصولًا لدير المحرق في أسيوط وتروي الكتب التاريخية عن مسار العائلة المقدسة بمصر أنهم نهجوا الطريق ذاته خلال العودة.  

 

ماذا تركت العائلة المقدسة من آثار في كنيسة العذراء؟

تتميز كنيسة العذراء بالمعادي باحتوائها العديد من الآثار التاريخية، ولعل أبرزهم "السلم الأثري" الذي شهد مرور العائلة المقدسة وكانت النافذة التي طل عليها المسيح واستقلوا منها مركبًا حتى العبور للجهة الموازية من البلاد.  

 

متى يعود تاريخ تأسيس كنيسة العذراء بالمعادي؟

ذكر القس استفانوس أنه لا يذكر تاريخًا لتأسيس هذه الكنيسة إلا أن أقدم ذكر لها في القرن الـ11 عندما ورد في كتابات المؤرخ بالقرم الـ13 "أبوالمكارم" عن تاريخ تأسيسها تعود إلى ق 11.

 

كما تناولها المؤرخان "أبوصالح الأرمني" و"أبوالفرج" وأيضًا ذكرها راهب دومنيكاني فرنسي يُدعى "فاين سليب" في كتاباته عن القاهرة واختص تناوله عن رحلة العائلة المقدسة ورسم خريطة للكنائس التي شهدت هذا المسار وكانت هذه الكنيسة محطة رئيسة وتعرف حينها بـ"العدوية".  

 

ما السبب وراء تلقيب كنيسة العذراء بـ"العدوية"؟

يقول كاهن الكنيسة في حواره لـ"الوفد"، إن التاريخ ذكر وجود سيدة تُدعى "العدوية" وهى مغربية الأصل وكانت تعيش في القرن الـ10 على هذه الرقعة بالأيام المعزية واشتهرت بالكرم والعطاء ومساعدة الآخرين فقرر الشعب حينها اطلاق اسمها على هذه المنطقة تكريمًا لها وعرفت آنذاك بـ الكنيسة العذراء العدوية.

 

ما قصة الكتاب المقدس الذي وجد في نهر النيل؟

تتميز هذه الكنيسة بعدة مميزات إلى جانب "السلم الاثري" وتضم نسخة الكتاب المقدس التي ظهرت  في نهر النيل بتاريخ 12 مارس عام 1976 حين وجد أحد المصلين كتابًا يضفوا على سطح النيل فهرع إلى الأب الكاهن حينها وكان يدُعى "بشارة إبراهيم" الذي نزل ووجد كتابًا مقدسًا يسير نحو السلم الأثري مفتوحًا على آية اشعيا 19 "مبارك شعبي مصر" لتؤكد معجزة مرور العائلة المقدسة في نهر النيل.

 

والمعجزة تكمن في عدم معرفة أصل وجوده داخل النهر وأنه ظل محافظًا على قوامة الورقي داخل المياه من دون أن يتلف بالإضافة إلى كونه مفتوحًا على هذه الآية تحديدًا في إتجاه السلم الذي مره أعلاه السيد المسيح وجاءت هذه المعجزة بعد سنوات من تجلي العذراء وظهورها أعلى كنيسة الزيتون لتؤكد مباركة العائلة المقدسة لأرض الكنانة.

 

هل نالت معجزة الكتاب المقدس الذي وجد في نهر النيل شهرة عالمية؟

لا يخفى عن العالم هذه المعجزة خصوصًا كل من اهتم وقرأ عن تاريخ هذه الكنيسة العريقة سيعلم عن قصة ظهور معجزة الكتاب المقدس ويحرص العديد من السائحين "المسيحي وغير المسيحي" على زيارة هذا المكان ومشاهدة التجسيد الحي على المعجزة المجيدة.  

 

من هم أشهر آباء كنيسة العذراء بالمعادي؟

مر على هذه الكنيسة العديد من الآباء ولعل أبرزهم كانوا من عائلة "الجبلاوي"، إذ خرج منها أكثر من أب كاهن على مدار الأعوام، كما مر الأب عبدالمسيح وابنه "حنا" واستمروا يخدمون المذابح المقدسة وشعب الكنيسة في الستينيات.

 

 حدثنا عن آليات الحفاظ على كنيسة العذراء على مر القرون

مرت الكنيسة  مثل غيرها بمراحل عدة وتم ترميمها أكثر من مرة، ولعل أبرزها عمليات الترميم التي شهدتها في عهد المعلم ابراهيم الجوهري وكان رئيس وزراء بأيام المماليك عام 1775م، وشهدت الكنيسة

أعمال الترميم ووضع أيقونات كثيرة في هذه الفترة وتميزت بشكلها المخروطي والـ3 قبب الموجودة بالخارج.

 

ما يميز كنيسة العذراء بالمعادي عن غيرها من الكنائس الأرثوذكسية الأخرى؟

كنيسة العذراء بالمعادي تمتاز بطرازها القبطي البسيط وقلة الزخارف وامتلاكها طابعًا فريدًا يُضفيه الزخارف النباتية وبعض الأعمدة التي تشبه اليوناني، وهو ما يميز المتحف القبطي فتجد الأعمدة هناك مليئة بنقوش "العنب" وتعرف بـ الكرما، وأيضًا الزخارف الحيوانية والسمك ويعد امتدادًا للطراز الفرعوني بالإضافة إلى اللمسات التي وضعت عن طريق الأقباط والرموز المسيحية، وتتشابه ببعض الكنائس مثل دير أبو سيفين بطموه وكنيسة العذراء بمسطرد.

 

ما قصة الأيقونات التاريخية على جدران الكنيسة؟

تتفرد كنيسة المعادي بكثرة أيقوناتها التي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة فهناك أغلب الأيقونات التي رسمها الفنان الروماني "انستنيوس" وهناك فنان آخر يُدعى "يوحنا الأرماني"، وهما من أشهر الفنانين في نهاية القرن الـ18، وتتميز بعامل الحجم فمنها صغيرة الحجم وأخرى تبلغ حوالي مترًا وتتميز بأيقونات كبيرة تشعر من يسير في ممراتها كأنه داخل متحف. 

 

ما قصة المزار الموجود داخل كنيسة العذراء بالمعادي؟

يوجد داخل الكنيسة "مزار العذراء" مفتوح للعالم ويضم الكثير من الرموز الروحية وأجساد القديسين، ونسخة الكتاب المقدس "معجزة الإنجيل بنهر النيل"، والأيقونة الشهيرة التي تروي حياة السيدة العذراء مريم في 10 مراحل منذ ميلادها حتى نياحتها وصعود جسدها، مرورًا ببشارة الميلاد، ومولد المسيح ومرحلة المجوس وتقديمه للهيكل وثم الختان ورحلة الهروب لمصر.

 

صف لنا كنيسة العذراء ومذابحها المقدسة

تحوي الكنيسة 3 مذابح، الرئيسي باسم العذراء والبحري للآباء النُساك وهم "الأنبا شنودة والأنبا بولا والأنبا أنطونيوس"، والقبلي للأباء الشهداء "مارجرجس ومارمينا والقديسة دميانة"، وتستضيف الكنيسة قداسات الجمعة والسبت والأحد والأربعاء.

 

كيف تحتفل كنيسة العذراء بالمعادي بعيد دخول المسيح مصر؟

يغلب على احتفال هذه الكنيسة بعيد دخول المسيح مصر طابع فلكلوري تُعيد إحياء رحلة العائلة المقدسة من خلال ركوب مركب والسير داخل النيل حتى الوصول إلى الكنيسة ثم تبدأ الزفة ويليها العشية.

 

كيف قضى المسيح والعائلة المقدسة يومياتهم في رحلة الهروب؟

لا يذكر التاريخ كيف عاشت العائلة المقدسة خلال رحلتها في مصر لأنهم كانوا يهرعون عندما يصل نبأ توجههم إلى أية رقعة وتبدأ في الهروب من جديد، لكن المذكور عبورهم من النيل من هذه الكنيسة ومن المقرر أن يأخذ مشروع إحياء المسار هذه المحطة باعتبارها مفصلية في رحلة الهروب.

 

ما السبب وراء تلقيب كنيسة العذراء بألقاب عدة على مر التاريخ؟

ترجع أول مخطوطة ذكرت الكنيسة إلى القرن الـ13 وكانت حينها تعرف بـ"دير العدوية" وكلمة دير كانت تطلق في العهد العثماني على المناطق المسيحية المسورة والتي تطل منافعها على الداخل وليس معناه أن هناك رهبانًا.

 

ثم أخذت الكنيسة ألقابًا عدة فيما بعد ولعل السبب يرجع إلى تغير اسم المنطقة على مر الزمان فكانت تعرف بـ"المرتوتي"  هذا لفظ إشارة للعذراء، ثم عرفت بـ"وقف السيفي والعذراء العدوية والعذراء بمنيت السودان"، وفي الدولة العثمانية تم إطلاق اسم المعادي على هذه المنطقة بسبب شهرتها كمعدية.  

 

الوفد داخل محطة العائلة المقدسة في المعادي

الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)

الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)الوفد داخل  كنيسة العذراء بالمعادي.. سر مباركة العائلة المقدسة لنهر النيل (بالفيديو والصور)

موضوعات ذات صلة..

راعي السريان الأرثوذكس لـ"الوفد": العائلة المقدسة اختارت مصر لتأمن من خوفها

منسق مسار العائلة المقدسة لـ"الوفد": إحياء رحلة المسيح في مصر هدية للعالم 

المتحدث باسم الأرثوذكسية لـ"الوفد": رحلة العائلة المقدسة إحدى ميزات مصر عبر تاريخها