عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر تفاصيل الاجتماع النصف سنوي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك

مجلس البطاركة والأساقفة
مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك

اختتم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر  الاجتماع العام في دورته النصف سنوية العادية بدار القديس اسطفانوس بالمعادي، ذلك برئاسة نيافة الأنبا إبراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك . 

 

اقرأ أيضًا..

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد 

وعلى مدار يومين اقيم الاجتماع بحضور بطريرك الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، ولفيف من الآباء المطارنة رؤساء الكنائس والإيبارشيات الكاثوليكية.

 

حضر الجلسة الافتتاحية سفير الفاتيكان سيادة المطران نيكولا تيفنان بعد اقامة الصلاة الافتتاحية عقبها الاجتماعات بكلمة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم والتي تناول فيها فعالية رسالة الكنيسة على مستوى الإيبارشيات رعاتها ومؤمنينها وكافّة أنشطتها والتي تُظهِر احتياجنا إلى التفاعُل معًا على مستوى الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر بروح الوحدة والتضامُن.

 

كما شارك غبطته المجلس بما جرى في لقاء الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط الذي عقد لأول مرة في مصر بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون وفي الختام، أثنى غبطته على لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي برؤساء الكنائس، حيث دار الحوار في جوّ من الانفتاح والتأكيد على المواطنة واحترام اعتقاد كلّ إنسان. 

 

ومن جانبة، أشار سعادة سفير الفاتيكان إلى أهمية الدور الذي تقوم به سفارة الفاتيكان في دعم المشاريع والأنشطة الكنسية التي تخدم المجتمع والكنيسة. 

 

تناولت الموضوعات التي تطرق إليها الأعضاء شئون اللجان الأسقفية وتابعوا أنشطتها انطلاقًا من المسيرة السينودسية  وكيفية تفعيل عملها على مستوى الإيبارشيات كما ناقش الأعضاء التحضيرات التي تقوم بها اللجنة الأسقفية للشباب من أجل مؤتمر الشباب الذي سيقام هذا الصيف. 


تناول المجلس سُبل دعم الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكية مشددًا على أهمية دورها التربويّ في المجتمع المصري وضرورة توفير كافة الوسائل لضمان استمرارية رسالتها في خدمة تلك المدارس.

 

كما ناقش الأعضاء الرسالة التي تقوم بها الكنيسة من خلال مرشدية السجون، وقد اختار المجلس نيافة الأنبا باسيليوس فوزي ممثلاً عن مجلس البطاركة والأساقفة لدى مرشديّة السجون وأشاد أعضاء المجلس بثمار

المبادرات والمجهودات التي اتخذتها اللجنة الأسقفيّة للتعليم المسيحيّ من أجل نموّ رسالة التعليم المسيحيّ في مصر.

 

استمع الأعضاء إلى تقرير إدارة معهد التربية الدينية بالسكاكيني إذ تداولوا مسيرة التكوين وشجعوا المدارس على الاستعانة بقدر الإمكان بخريجي المعهد كمدرسين للتربية الدينية فيها. 

 

تم إعادة تشكيل اللجنة التنفيذية للمجلس والتي يترأّسها  الأنبا إبراهيم، حيث اُنتخب سيادة المطران جورج شيحان ونيافة الأنبا دانيال لطفي عضوين في اللجنة مع سيادة المطران كلاوديو لوراتي المسؤول عن اللجنة الاقتصاديّة للمجلس بالإضافة إلى الأب يوسف عبدالنور اليسوعي الأمين العام. 

 

واختار المجلس نيافة الأنبا كيرلس وليم المسؤول عن لجنة العدالة والسلام ممثلاً عن المجلس في المؤتمر العالمي للبيئة COP 27 والمزمع انعقاده في شرم الشيخ في شهر نوفمبر من هذه السنة.

 

وفي الختام، صلى الآباء على نية قداسة البابا فرنسيس من أجل خروجه من الأزمة الصحيّة التي يمر بها بأمان كما صلّى الآباء كي يحلّ السلام في البلاد والكنائس مشددين على دعم الدولة والرئيس في توجهاتهما الاقتصادية التي تبتغي حماية المواطن المصري.

 

موضوعات ذات صلة..

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

ما لا تعرفه عن عيد القيامة المجيد وطقوس "سبت النور" 

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس