عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهرها الفسيخ والبيض الملون.. تعرف على أكلات شم النسيم

الفسيخ والبيض الملون
الفسيخ والبيض الملون

يحتفل المصريون غدًا الاثنين بـ" شم النسيم" أو" عيد الربيع ، إذ يعد الاحتفال بشم النسيم عادة لدى المصريين من خلال طقوسهم الخاصة منذ قديم الازل، سواء من تناول الفسيخ والرنجة والبصل وتلوين البيض مرورًا بالخروج إلى الحدائق والمتنزهات للاستمتاع بأجواء الربيع، حيث يأتي هذا العام في شهر رمضان المعظم.

إقرأ أيضًا..تعرف على قصة الاحتفال بشم النسيم وسر التسمية

ويرجع بداية الاحتفال بـ "شم النسيم" إلى ما يقرب من 5 آلاف عام، أى نحو عام "2700 ق.م"، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أشهر المأكولات في شم النسيم في سطور:

البيض الملون 

يعتبر البيض الملون من أشهر المأكولات في شم النسيم والذي يكون له رمزية خاصة وارتبط بمصر القديمة، وأطلق عليه الأوروبيون بيض الشرق، ويرمز لخلق الحياة كما ورد في متون كتاب الموتى وأناشيد أخناتون "الله وحده لا شريك له خلق الحياة من الجماد فأخرج الكتكوت من البيضة".

ومنذ ذلك الوقت حتى اليوم أصبح البيض من المأكولات التي يتميز  بها شم النسيم وأصبحت عادة لدى المصريين جميعهم.

الفسيخ والرنجة 

وقد ذكر المؤرخ الإغريقى هيرودوت أن قدماء المصريين كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم ويرون أن أكله مفيد في وقت معين من السنة وكانوا يفضلون نوعًا معينًا لتمليحه وحفظه للعيد أطلقوا عليه اسم

(بور) وهو الاسم الذى حور فى اللغة القبطية إلى (يور) وما زال يطلق عليه حتى الآن.

الخس 

يعد الخس  من المأكولات المحببة لدى المصريين في شم النسيم حيث عرف منذ الأسرة  الرابعة  وكان يقدم في سلال القرابين وعلى موائد الاحتفال بالعيد وكان يسمى بالهيروغليفية حب، كما اعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة الخاصة بالمعبود (من) إله التناسل ويوجد رسمه منقوشًا دائمًا تحت أقدام المعبود (من) فى معابده ورسومه.

البصل الاخضر 

يعتبر البصل الأخضر من الاكلات المميزة يوم شم النسيم فهو  مصدرًا ممتازًا للكبريت وهو مفيد جدًا للصحة العامة، ويحتوي على مركبات مثل كبريتيد الأليل والفلافونويدات التي تمنع السرطان وتحارب الإنزيمات التي تنتج خلايا سرطانية، ويحسن النظر ومكافحة الفيروسات والانفولونزا.

موضوعات ذات صلة:

شاهد.. مجموعة رائعة من صور عيد شم النسيم

مع اقتراب شم النسيم .. أبرز المعلومات عن أضرار وفوائد الفسيخ