رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تمثيلية القيامة والشموع.. السر التاريخي وراء إغلاق النور أثناء قداس عيد القيامة المجيد

عيد القيامة المجيد
عيد القيامة المجيد 2022

دقت الكاتدرائية المرقسية أجراسها لتعلن بدء صلوات قداس العيد، فانطلق الشمامسة للمقر البابوي يصطحبون  قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالزفة حتى هيكل الكنيسة وسط حضور شعبي كبير وأصوات الزغاريد الهتافات المفرحة.

اقرأ أيضًا..

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس

 

 عيد القيامة المجيد 2022

ومع تناغم الألحان القبطية وترتيل ألحان القيامة  وأصوات خورس الشمامسة بقيادة المعلم ابراهيم عياد كبير مرتلى الكاتدرائية وخورس الكلية الإكليريكية، وتوافد الحضور على قداس عيد القيامة المجيد من مسملون والمدعوون من الشخصيات العامة بالمجتمع لمشاركة شركاء الوطن في هذه المناسبة الهامة التي تُعيد ذكرى خلاص الأمة بقيامة يسوع المسيح من فبره إلى السماء.

عيد القيامة المجيد 2022

 

الدور الأمني للحكومة المصرية في حماية الكنيسة أثناء عيد القيامة

 شهد  محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية تواجد امنى كبير وانتشار رجال الشرطة لتأمين الاحتفال بعيد القيامة المجيد نظرًا لمشاركة عدد كبير من كبار رجال الدولة والوزراء ومندوب الرئيس عبد الفتاح السيسي ومندوب رئيس الحكومة المصرية  مصطفى مدبولي وشيوخ الأزهر الشرية وممثلي الطوائف المختلفة.

 

 طقوس عيد القيامة المجيد

تشهد الكنائس خلال قداس عيد القيامة المجيد عدة طقوس قبطية  بدءًا من الالحان  الخاصة الصلوات التي يترددها خورس الشمامسة ثم يبدأ التنبادل بالكلمات والألحان مع قداسة البابا تواضروس الثاني أو متراس الصلوات الاحتفالية  ثم يصلى على القرابين المقدسة وتُغطى بالفرش ويبدأ الأب في السير والصلاة من أجل الحاضرين، وتستمر حتى تصل المرحلة الأكثر روحية وتنساب منها معاني الإيمان وتعرف بـ" تمثيلية القيامة" حيث أطفأت الكاتدرائية أنوارها وأغلق البابا تواضروس والأساقفة هيكل الكنيسة بالأستار ثم دخول قداسة البابا بصحبة الأساقفة داخل هيكل المقدس حتى نهاية الحوار بين من فى داخله ومن فى خارجه.

عيد القيامة المجيد

 

 

تمثلية القيامة في عيد القيامة

ووسط الظلام الدامس أثناء "تمثلية القيامة" الذي يشير إشارة إلى الظلام الذى كان مخيماً على البشرية بسبب خروج آدم حتى مجئ السيد المسيح، ويبدأ الحوار الروحي بين شماس قائلاً ثلاث مرات: إخرستوس آنستى باليوناني وتعني " المسيح قام" ، وفى كل مرة يجيب قداسة البابا من الهيكلن قائلًا: أليثوس أنستى أى بالحقيقة قام.

 

عيد القيامة المجيد

 

يتبع الشماس حواره من خارج الهيكل ، قائلًا : "افتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية مرتين،

وفى المرة الثالثة يقول: افتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد، ثم يسأله كبير الكهنة من الداخل بقوله: " من هو ملك المجد " فيجيبه البابا حتى  تُفتح الأبواب وتُضيئ الكاتدرائية  بالشموع.

 

معجزة النور المقدس من قبر المسيح في القدس

  يأتي قداس عيد القيامة بعد  ساعات من معجزة النور المقدسة تستعد الكنيسة لمعجزة النور المقدسة وخروها من كنيسة القيامة بالقدس فتبدأ بالتهليل وترديد أناشيد متنوعة أبرزها "استنيري يا أوشليم الجديدة" وترتفع المصابيع والشموع مع ترديد "المسيح قام..بالحقيقة قام" والكلمات المبهجة التي تنتظرها قلوب المسيحين حول العالم لتعيد ذكرى قيامة يسوع المسيح من الموت وخروجه من القر بعد 3 أيام من الظلام.

 

عيد القيامة المجيدة

 

سبت النور ومكانته في وجدان المسيحيين

يُعد سبت النور هو أحد الأيام ذات المكانة الخاصة في السنة القبطية ذلك لما تحمله من حدث أعاد الحياة و الخلاص إلى الملايين ،وتحيي  الكنائس المسيحية  خلاله ذكرى دخول يسوع المسيح إلى القبر بعد تعرضة للعذاب و الصلب يوم الجمعة العظيمة، و قبل قيامته يوم الأحد المعروف كنسيًا بـ"أحد القيامة أو عيد الفصح" الذي يقام خلاله الاحتفال بالعيد وسط اللحان و العزف السعيد بعودة المسيح،يعرف أيضًا بسبت الفرح.

موضوعات ذات صلة

المسلمون المؤتمنون على مفاتيح كنيسة القيامة بالقدس | تعرف عليهم (بالصور)

ما لا تعرفه عن عيد القيامة المجيد وطقوس "سبت النور"

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

تعرف على أسباب تناول الأقباط للأسماك في صيام الميلاد