عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل هناك طرق لتخفيض فاتورة استيراد الاقماح؟.. "الفلاحين" تجيب

أقماح
أقماح

تزرع مصر ما يقارب من 3.4 مليون فدان من الاقماح سنويا بمتوسط انتاجيه تصل الي 2.7 طن للفدان، ورغم ذلك مازالنا نستورد الاقماح لتحقيق الاكتفاء الذاتي. ، ونحو 9 مليون طن تقريباً.

 

إقرأ أيضا: 10‮ ‬شركات تسيطر علي صفقات القمح المستورد وتهدد بتجويع المصريين


ويمثل الانتاج المصري من الاقماح حوالي 50% من الاستهلاك السنوي،  ونستهلك اكثر من18مليون طن سنويا من الاقماح، الحكومة تستهلك وحدها حوالي 9.6مليون طن سنويا  لانتاج رغيف الخبز المدعم بمعدل 800 الف طن كل شهر.

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام ان القمح هو المحصول الاساسي في مصر ونصنع منه الخبز والمكرونه ومعظم الحلويات والمعجنات وتحتل مصر المرتبه الاولي عالميا في استيراد الاقماح.

أقماح

وللخروج من  دائرة الاستيراد للأقماح ذات الفاتورة العالية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن  الحكومه تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك من القمح كان آخر هذه الجهود تحديد سعر استلام القمح المحلي قبل زراعته ما بين800الي 820 جنيه للاردب حسب درجة النقاوة بزياده نحو95جنيه عن العام الماضي

لتشجيع الفلاحين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح كما وفرت عدة اصناف من التقاوي ذات الانتاجية العاليه والمقاومه للامراض

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن الحكومة قامت  بانشاء صوامع لتخزين الاقماح بطرق حديثه تمنع الفاقد السنوي من الاقماح نتيجه لطرق التخزين التقليدية القديمه ووصلت السعه التخزينيه الان ما يقرب من3.4 مليون طن سعه تخزينيه.

أقماح

الاكتفاء الذاتي

وأوضح انه وللوصول إلي الاكتفاء الذاتي من الاقماح لتوفير الأمن الغذائي وتقليل فاتورة الاستيراد الكبيره

يتحقق عبر  ثلاث طرق وهي:

- الاولي: العمل علي زيادة مساحات زراعة الاقماح الي الضعف اي زراعة نحو7مليون فدان من الاقماح وذلك بالتوسع في استصلاح اراضي جديده  وزراعتها اوتحميل القمح علي الزراعات الشتويه الاخري أو زيادة مساحات زراعة الاقماح بالحد من زراعة بعض المحاصيل الغير اساسيه الشتويه الاخري.

- الثانية:  زيادة انتاج فدان القمح الي الضعف بزراعة اصناف من الاقماح ذات انتاجيه عاليه وزراعتها بطرق زراعة حديثه ونظم ري متطوره تزيد الانتاجيه وتقلل الفاقد بحيث يصل انتاج الفدان الي 5.4 طن

-الثالثة:  والاخيره هي تقليص استهلاكنا من الاقماح الي 9 مليون طن سنويا واستخدام البدائل المتاحه في تصنيع الخبز مع السيطرة علي الزيادة السكانيه الرهيبه.

موضوعات ذات صلة:-

كمال هاشم: صومعة بورسعيد ترفع قدرة المواني 15% ي استقبال الأقماح 

مزارعو القمح بالدقهلية يطالبون برفع أسعار توريد القمح

عن أزمة القمح والخبز.. والحرية