عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو| طارق شوقي: تابلت الثانوية كلّف الدولة ١٠ مليارات جنيه

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أجهزة التابلت الموزعة بالمجان على طلاب الثانوية العامة كلفت الدولة أكثر من 10 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضًا: طارق شوقي يكشف حقيقة رفع الغياب في المدارس


جاء ذلك خلال مقابلة خاصة على قناة "سكاي نيوز الإخبارية" اليوم الأربعاء، حيث أوضح وزير التربية والتعليم أن البنية التحتية في مدارس الثانوية كلفت نحو 3.5 مليار، أما بناء المحتوى الرقمي تكلفتها حوالي مليار سنويا لبناء هذا المحتوى".

وأكد وزير التربية والتعليم أن كل الامتحانات القومية في الثانوية العامة تمت بنجاح، وأن الوزارة أجرت نحو 48 مليون امتحان الكتروني منذ مارس 2019 حتى اليوم، ما ساهم في إنقاذ العام الدراسي.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن مصر لديها 24 مليون طالب، وإذا ما قارن بين حجم ما تم صرفه على حجم الاستفادة سنجد النتيجة جيدة جدا، وأن مصر استفادت من عملية الاستثمار بالتعليم الرقمي خلال مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن جائحة كورونا كانت مفاجأة لكل دول العالم، وأن مصر استفادت من الاستثمار في التعليم الذي بدأ عام ٢٠١٧ أي قبل الجائحة، فأنشئوا منصات تعريفية كبيرة جدا ومحتوى رقمي في بنك المعرفة المصري، وأعدوا بنية تحتية في المدارس بهدف تطوير التعليم في المقام الأول.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الاستثمار في رقمنة التعليم ساعد مصر في الوصول إلى كل الأطفال في كل القرى والنجوع وأنحاء الجمهورية ما ساعدنا على التغلب على أزمة  فيروس كورونا والنجاة بالأطفال خلال عامين دراسيين متتاليين دون إغلاق كامل للعملية التعليمية.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن المرحلة الثانوية كانت مجهزة بالتعليم الرقمي قبل الجائحة على مستوى المدارس والطلاب، وأن الحكومة المصرية أتاحت لكل طالب جهاز تابلت وشرائح للإنترنت، فضلا عن وجود محتوى رقمي يمكن الاطلاع عليه بالفعل، فضلا عن وجود قنوات تلفزيونية لجميع المراحل الدراسية.
 
وذكر وزير التربية والتعليم أن التحديات التي تواجهه تتمثل في أن الأعداد كبيرة جدا في منظومة التعليم قبل الجامعي والتي تصل إلى 24 مليون طالب قبل

منظومة التعليم الجامعي، ومشكلات الكثافات الطلابية في الفصول، ما يتطلب بناء مدارس أكثر طوال الوقت، وزيادة أعداد المعلمين وإعدادهم لخدمة نظام التعليم الجديدة وتنفيذه على أرض الواقع بشكل جيد.

وأشاد وزير التربية والتعليم باهتمام القيادة السياسية ببناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر؛ لأن التنافس بين الدول يعتمد على المعرفة أكثر من المواد الطبيعية، ما يتطلب تحضير أجيال قادرة على الدفع بالبلاد إلى الأمام خلال السنوات المقبلة، لذلك يتم بناء النظام التعليم الجديدة بهذا الفكر، لتخريج جيل يقود مصر إلى العالمية.
وتابع وزير التربية والتعليم أن مصر لديها شراكات عالمية كبيرة جدا، حيث تعمل مع البنك الدولي في مشروع تطوير التعليم وبناء التعليم الجديد، والتغيير في المرحلة الثانوية هو مشروع عمره 5 سنوات بدأ من عام 2019، فضلا عن شراكات قوية مع منظمات الأمم المتحدة التي تعمل في التعليم مثل اليونيسيف واليونسكو والـ "يو إن دي بي"، ومنظمة الغذاء العالمي، بالإضافة إلى أن بنك المعرف المصري لديه شراكة مع أكثر من 30 مؤسسة معرفية عالمية مثل مؤسسة "سبرنجر نيتشر، ووايلي، وريتنكا، وديسكفري".

 

لمزيد من الأخبار حول وزارة التربية والتعليم تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

طارق شوقي يكشف موعد حل أزمة الكتب المدرسية

وزير التعليم يحذّر من مخالفة قرار الإعفاء من المصروفات

15 محظورًا داخل المدارس في العام الدراسي الجديد

التعليم تحدد نظام الدراسة في الصف الرابع الابتدائي

 

شاهد الفيديو: