رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فتاة الفستان| 5 وقائع تنمر هزت الرأى العام

 حبيبة طارق فتاة
حبيبة طارق فتاة الفستان

لم تكن الطالبة حبيبة طارق أو  "فتاة الفستان" بجامعة طنطا، الضحية الأولى للتنمر والسخرية، بل هناك العديد من الحالات المماثلة التى هزت الرأى العام المصري في السنوات الأخيرة، حتى طالت أشخاصاً غير مصريين، بعضهم طلاب من الدول العربية والبعض الآخر من الصين، وانتهت بـ" فتاة الفستان" حبيبة طارق طالبة كلية الآداب.

 

اقرأ أيضًا.. فتاة الفستان ضحية عقول الجلادين

 

 ارتفاع وتصاعد ظاهرة التنمر دفعت الحكومة المصرية إلى الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكرراً ب)، والتي أوردت تعريفاً للتنمر.

 

في الأعوام المنصرمة وقعت العديد من حالات التنمر، نستعرض أبرز 5 حالات تنمر حدثت في المجتمع المصري:

 

بمنطقة أرض اللواء في محافظة الجيزة، تعرض فتى سوداني عمره 14 عامًا، للتنمر من مجموعة شباب بسبب لون بشرته، حيث كان ذاهبًا لشراء بعض مستلزمات المنزل لوالدته حاملًا حقيبته المدرسية، إلا أنه عاد لوالدته دون الحقيبة وعلى وجهه آثار كدمات واضحة وبملابس ممزقة ليؤكد باكيًا أنه تعرّض للاعتداء والتنمر على يد مجموعة من الشباب.

 

وقام الشاب بنشر مقطع الفيديو على موقع "تيك توك"، ليتضامن معه الجميع، مطالبين  بضرورة إلقاء القبض على الجناة ومعاقبتهم، وبالفعل ضبطت الأجهزة متعلقات الطفل، كما قامت النيابة العامة بحبس الشابين 4 أيام على ذمة التحقيق، وانتهت القضية بالحكم على المتهمين بالحبس عامين مع الشغل والنفاذ، وتغريمهما 100 ألف جنيه، وإلزامهما بالمصاريف، وهو يُعتبر الحكم الأول في قضية تنمر بمصر.

 

التنمر على شاب صيني 

الواقعة الأغرب في المجتمع وتحديدًا بعد تفشي وباء كورونا المستجد(كوفيد-19)، ضحيتها شاب صيني، تعرض للتنمر في مارس 2020،  حيث ظهر الشاب في مقطع فيديو انتشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بينما كان يضع السائق منديلا على وجهه، وكان بعض المارة يسخرون منه، ليقوم بعدها السائق بطرد الشاب الآسيوى من السيارة، ليحاول بعدها ركوب سيارة آجرة.

على الفور تحركت الحكومة متمثلة في وزارة الداخلية التي قامت على الفور بضبط المتسببين في الواقعة، حيث ضبطت سائق ومهندس متهمين في

واقعة التنمر على الشاب الصيني، موضحة أنها ضبطت السائق لترك الشاب الصيني داخل سيارته الأجرة وهرب، بينما قبضت على المهندس لتصويره الفيديو ونشره على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

الإعتداء على شاب معاق ذهنيًا

التنمر ظاهرة غريبة على المجتمع، لم يسلم منها العديد من الأشخاص، لكنها لم تراعي ذوى القدرات الخاصة، ليتفاجئ المجتمع بانتشار مقطع فيديو يظهر اعتداء 5 أشخاص بوحشية على شاب يعاني إعاقة ذهنية، بالضرب والتعذيب، حيث لم تشفع توسلاته للجُناة بالتوقف عن ضربه، داخل محل حلاقة في إحدى قرى محافظة الشرقية، ليتم القبض عليهم لاحقًا.

 

التنمر من بطلة الجمهورية في الريشة وألعاب القوى

وتعرضت آية هشام بطلة الجمهورية في الريشة وألعاب القوى،  للسب والضرب من قبل 3 سيدات أثناء سيرها في الشارع حيث كانت تتصل بوالدتها والموبايل "علق"، فقالت لا حول ولا قوة إلا بالله، إلا أنها فوجئت بسيل من الشتيمة والسب من سيدات يقطن نفس العقار التي تعيش فيه الفتاة العشرينية قائلين: (أنتي قصيرة ومش هتتجوزي ومش هتعرفي تخلفي).

وفي الثامن عشر من أغسطس عام 2020، قضت محكمة جنح حلوان، بالسجن 6 أشهر على الثلاث سيدات، وكفالة ألف جنيه على المعتدين بالتنمر على آية هشام.

 

موضوعات ذات صلة 

تعرضت للتنمر بجامعة طنطا| القصة الكاملة لـ"فتاة الفستان"

فتاة مصرية ملكة موكب نقل المومياوات الملكية .. والفستان ب450 الف جنيه