رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نقيب السياحيين: استعادة القطع الأثرية المصرية المُهربة في واشنطن يدل على قوة الدولة

 باسم حلقة، نقيب
باسم حلقة، نقيب السياحيين،

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن استعادة قطع من الآثار المصرية التي تم نهبها وبيعها في الخارج بطرق غير شرعية، خطوة مهمة، ويأتي في إطار حرص الدولة على  استرجاع هذه الأثار، التي تعتبر جزء أصيل من حضارة مصر.

 

وبين في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن استعادة أكثر من 5000 قطعة أثرية من متحف الكتاب المقدس بأمريكا، يدل على قوة الدولة وتأثيرها السياسي والدبلوماسي، مؤكدًا أن استعادة أي أثر مصري من الخارج يعطي فرص اكبر لعرضها في المتاحف السياحية، ويكون عنصر جذب جديد للسياحة ولمشاهدتها في مصر.

 

وبالأمس، نجحت جهود وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية والسلطات الأمريكية المعنية في استرداد مجموعة كبيرة من القطع

الأثرية، والتي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، ووصل عددها لأكثر من 5000 قطعة أثرية، وكانت موجودة متحف "الإنجيل المقدس" بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت القطع الآثرية عبارة عن مخطوطات وقطع من البردي، مكتوب عليها نصوص باللغة القبطية وبالخط الهيراطيقي والديموطيقي، واللغة اليونانية، ومخطوطات لصلوات دينية مسيحية مدونة بالعربية والقبطية معاً أو العربية فقط، وعدد من الأقنعة الجنائزية من الكارتوناج وأجزاء من توابيت وروؤس تماثيل حجرية ومجموعة من البورتريهات الخاصة بالمتوفين.