عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري نفسي: انتحار مصابي كورونا نتيجة الاكتئاب الناجم عن الخوف من المرض

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن مصاب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، يكون في حالة نفسية سيئة خلال فترة علاجه سواء داخل الحجر الصحي أو العزل المنزلي؛ وذلك نتيجة الاكتئاب الناجم عن الاضطرابات النفسية التي يشعر بها المريض بسبب التوتر والقلق والخوف من أعراض المرض والموت، مؤكدًا أن هذا الأمر قد يؤدي إلى الانتحار في بعض الأحيان.

 

إقرأ أيضًا:-

بعد الإعلان رسميًا عن بدء حملة التطعيم..
تعرف على تفاصيل الحصول على لقاح كورونا والفئات الأولى للتطعيم

 

طرق حفاظ مصاب كورونا من الإكتئاب:

وأشار "فرويز"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أهمية وضع مضادات للاكتئاب ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، كما هو متبع في بعض الدول؛ وذلك للحفاظ على المرضى من الدخول في حالات اكتئاب أثناء فترة العلاج أو العزل الصحي، ولتحسين الحالة النفسية التي من شأنها دعم الجهاز المناعي الذي يُعتبر السلاح الأول لمجابهة هذا الوباء.

 

إقرأ أيضًا:- الرابط الرسمى.. لتسجل بياناتك للحصول على لقاح فيروس كورونا

 

تحسين الحالة النفسية لمصاب كورونا

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الحالة النفسية لمصاب فيروس كورونا المستجد تلعب دورًا مهما في وصوله لمرحلة الشفاء أو تدهور الوضع الصحي له، مطالبًا بضرورة تحسين الحالة المزاجية للمريض أثناء فترة العلاج، وذلك من خلال تقديم الدعم النفسي له عن طريق توفير قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام المحببة لديه، إضافة إلى إتاحة التحدث مع الأشخاص المقربين له، وعرضه على طبيب نفسي عند الحاجة؛ لتجنب الإصابة بالإكتئاب الحاد الذي قد يؤدي إلى الموت.


وانتشر خلال الآونة الأخيرة عددًا من حالات الانتحار من مصابين فيروس كورونا المستجد كوفيد-19؛
حيثُ أقدم مُسن على الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق الثالث في مستشفى كفر الدوار العام المخصص لعزل مصابي فيروس كورونا في محافظة البحيرة.


وقال بعض الأطباء المعالجون لفيروس كورونا المستجد، إن المريض كان يمر بحالة نفسية سيئة دفعته إلى الانتحار، مؤكدين بعد هذه الواقعة وغيرها أن مرضى هذا الوباء يصابون بحالات نفسية سيئة تدفعهم لإيذاء أنفسهم ومحاولة الانتحار.


ولم تكن هذه هي الواقعه الأولى بل أقدم من قبل مريض مصاب بفيروس كورونا على الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق الخامس، بمستشفى حلوان، بعد إصابته بالفيروس.