رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوبر كوفيد| سلالة جديدة متحورة من كورونا تُثير قلق العالم

 حالة من القلق والذُعر يعيشها سكان العالم في كافة الدول منذ ظهور وباء فيروس كورونا المستجد، سوءًا بسبب الخوف من عدو غير مرئي وقاتل يُصيب الملايين بسرعة كبيرة، أو بسبب ما نتج من خسائر في الأرواح والأموال إثر تفشيه، ولكن ما قد يُزيد من حالة الفزع والتخوف بين البشر خلال هذه الفترة الحرجة وخصوصًا بعد انتاج بعض اللقاحات، ظهور مؤخرًا من سُلالات جديدة من كوفيد-19 بعدد من الدول حول العالم، آخرهم البرازيل، قادرة على التحور والتغير في وقت قليل.

 

إقرأ أيضًا:- أطباء يكشفون أضرار ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة

لقاح كورونا
وبالرغم من أن بريطانيا نجحت حتى أول أمس، في تطعيم 3.3 مليون نسمة، نحو شخص من كل 20 من سكانها، ما يعني أنها ستقوم بتطعيم 14 مليونًا من المسنين والكوادر الصحية بحلول منتصف فبراير؛ إلا أن ظهرت الكثير من المخاوف التي لم تكن في الحُسبان بسبب اكتشاف سوبر كوفيد، السلالة البرازيلية الجديدة التي أفسدت تلك الفرحة، وتركت حالة من الذعر الغير مسبوق.

فيروس كورونا البرازيل

إقرأ أيضًا:- رابط تسجيل بياناتك للحصول على لقاح فيروس كورونا عبر موقع وزارة الصحة المصرية


وقال كبير أطباء الحكومة البروفسور كريس ويت، إن خطط التطعيم ماضية بشكل مُرضٍ، لكن ظهور السلالات الجديدة من هذا الفيروس التي تم اكتشافها في ولاية أمازوناس الواقعة شمال غربي البرازيل، يُمثل مشكلة دولية، لأن هذه النسخة من كورونا تختلف عن السلالتين المتحورتين لهذا الوباء اللتان ظهرتا في بريطانيا وجنوب أفريقيا.


ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"، أبرز المعلومات عن سوبر كوفيد، السلالة البرازيلية الجديدة المتحورة من وباء كورونا ، التي ظهرت مؤخرًا في

البرازيل.

سوبر كوفيد

إقرا أيضًا:- هل هناك سلالات جديدة لكورونا في مصر؟.. طبيب يجيب



1- اكتشف العلماء أنه يوجد في سلالة سوبر كوفيد، تحور وراثي من شأنه التأثير في عمل الأجسام المضادة.


2- أطلق على السلالة الجديدة لقب سوبر كوفيد من قبل العلماء في بريطانيا نظرًا لأنها لا تستجيب للقاحات.


3- السلالة البرازيلية المكتشفة في بريطانيا ليست مماثلة لسلالة سوبر كوفيد التي اكتشفها اليابانيون لدى أربعة مسافرين وصلوا أخيرًا الى مطار طوكيو من البرازيل.


4- أكد العلماء أنه من الممكن أن تقاوم السلالة سوبر كوفيد مفعول اللقاحات التي يعلق عليها العالم أملاً كبيرًا لدحر الجائحة.


5- ذكرت العالمة المتخصصة في الفايروسات بجامعة إمبريال كوليج في لندن البروفسور ويندي باركلاي، أن 11 بريطانيا أصيبوا بـ "سوبر كوفيد" حتى الآن.


6- حذرت صحيفة "ديلي ميل"، من أن الباحثين يشتبهون بأن سلالة سوبر كوفيد قادرة على إعادة إصابة الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بالسلالة السابقة من الفيروس بسبب ما اعتراها من تحورات وراثية.


7- العلماء البريطانيين لا يعرفون على وجه اليقين إن كانت هذه السلالة قادرة فعليًا على مقاومة مفعول اللقاحات الجديدة.