رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(أسعار الذهب) أسباب التذبذب والوقت المناسب للشراء؟.. خبراء يُجيبون

الذهب
الذهب

 حالة من التذبذب وعدم الاستقرار تشهدها أسعار الذهب ، "المعدن النفيس"، الذي يُعد الملاذ الآمن والاستثمار الأفضل وقت المخاطر، وذلك بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أطاحت باقتصادات جميع الدول دون تمييز، وفي مشهد متكرر يومًيا بين الارتفاع والانخفاض، نتيجة لتداعيات وباء كوفيد-19، تتأرجح أسعار الذهب وسط مخاوف بشأن ارتفاع عدد إصابات كورونا، ونتيجة فاعلية لقاح هذا الوباء.

 

 اقرأ أيضًا:- تعرّف على أسعار الذهب في السوق المحلية اليوم


وأكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن أسباب تذبذب أسعار الذهب بين الارتفاع والانخفاض على مدار الفترة الحالية، يرجع إلى تأثره بالحالة الاقتصادية العالمية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، موضحين أن تخوف قطاع كبير من المواطنين من تداعيات هذا الوباء، وخصوصًا في حالة التوجه نحو الغلق وتوقف عجلة الإنتاج في إطار الإجراءات الاحترازية التي قد تتخذها الدول لمواجهة تداعيات كوفيد-19، سببًا آخرًا في ارتفاع أسعار الذهب.


وأشار الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الوقت الحالي مناسبًا للاستثمار في الذهب، سواء للشراء أو للادخار؛ وذلك للتربح من فروق الأسعار بالزيادة المُحتملة، وخصوصًا ممن يرغبون في الاستفادة من الارتفاعات المتوقعة خلال الفترة القادمة.


 وفي هذا الصدد قال أحمد أبو علي، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الذهب تشهد حالة غير مستقرة ومُتذبذبة بين الارتفاع والانخفاض على مدار الفترة الحالية، وذلك تأثرًا بالحالة الاقتصادية العالمية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، متوقعًا أن تشهد أسعار الذهب قدرًا كبيرًا من الارتفاع في حالة حدوث موجة أخرى من هذا الوباء، أو ارتفاع نسبة الإصابات بشكل أكبر في جميع الدول.


أسباب ارتفاع أسعار الذهب:

وأوضح "أبو علي"، أن حدوث أي ارتفاع في أسعار الذهب خلال الفترة القادمة، يأتي نتيجة ما يحدث من تخوف لدي قطاع كبير من المواطنين من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وخاصًه في حالة التوجه نحو الغلق وتوقف عجلة الإنتاج في إطار الإجراءات الاحترازية التي قد تتخذها الدول لمواجهة تداعيات وباء كوفيد-19.


الوقت المناسب لشراء الذهب

ورأى الخبير الاقتصادي، أن الوقت الحالى هو الأفضل للاستثمار في الذهب، سواء للشراء أو للادخار، مشيرًا إلى أن المواطنين ممن يرغبون في الاستفادة من الارتفاعات المحتملة في

أسعار الذهب، من الأفضل أن يتوجهوا للشراء الآن؛ وذلك للتربح من فروق الأسعار بالزيادة المحتملة نتيجه تزايد حجم الطلب العالمي والمحلي على إقتناء الذهب في حالة حدوث أية تطورات نتيجة لتفشي كورونا المستجد كوفيد-19.


قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الذهب ستظل مستمرة في التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، ويعود ذلك إلى عدة مؤثرات، منها سعر الدولار على المستوى العالمي والسندات التي تطرحها الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة مثل الاتحاد الأوروبى وأمريكا ودول أسيوية، وكذلك سعر النفط لأنه مؤشر لحركة الاقتصاد، مؤكدًا أن جائحة كورونا أصبحت أحد المتغيرات الكبيرة التي أصبحت تؤثر بشكل يومي في أسعار المعدن النفيس.


أسباب تذبذب أسعار الذهب
وأضاف "الشافعي"، أن تذبذب أسعار الذهب أصبحت مرتبطة بشكل كبير بفيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه منذ بداية أزمة هذا الوباء بدأت الدولة تتجه للاغلاق الاقتصادى وتضررت حركة التجارة العالمية وكذلك الاستثمارات، وهو ما دفع المعدن النفيس للارتفاع بنسبة تتجاوز 25 % منذ بداية كورونا؛ وذلك لأن المستثمرين والشركات لجأوا لشراء الذهب لأنه الملاذ الآمن وقت الاضطرابات السياسية والاقتصادية.


لقاح كورونا ومصير الذهب
وأفاد الخبير الاقتصادي، أن أسعار الذهب خلال هذه الفترة أصبحت ترتبط بمدي فعالية لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، موضحًا أنه إذا كان هناك نتائج جديدة لهذه الجائحة خلال الفترة المُقبلة، وجاءت فاعلية اللقاح بتأثير ايجابي، ستكون نقطة تحول في مصير الذهب، وسيصبح سعره مرشحًا للهبوط والعكس صحيح.