عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الموجة الثانية لكورونا| متى ينبغي للطفل ارتداء الكمامة للوقاية من الفيروس؟

تعرف متي ينبغي للطفل
تعرف متي ينبغي للطفل ارتداء الكمامة لمواجهة كورونا

لم يعد أحد بعيدًا عن الاصابة بوباء كورونا المستجد، مع الموجة الثانية للفيروس وظهور سلالات جديدة منها في بعض البلدان، إذ أصبح الحديث أنها قادرة إصابة الأطفال، وأنهم أكثر عرضة للإصابة بهذه السلالة الجديدة أكثر من أى سلالة أخرى، على عكس الموجة الأولى لكورونا التي كانت تستهدف كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

وتسبب وباء كورونا في اصابة  أكثر من 76 مليونا ، وأدى إلى مقتل ما يزيد عن مليون ونصف شخص، حول العالم، وبالأمس تم تسجيل رقم كبير جديد لإصابات كورونا، في مصر، وصل إلى 1359 حالة، مع وفاة 61 شخص.

 

وفي هذه الظروف والأثناء، يظل التساؤل حول امكانية ارتداء الأطفال للكمامة وهل يجوز ذلك دون أن يؤثر عليهم سلبيًا بأي شكل كان، وهو ما سنجيب عليه خلال هذا التقرير وفقًا لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف..

 

في البداية هناك عدة عوامل تحدد امكانية ارتداء الطفل للكمامة من عدمه، فلا ينبغي إلزام الأطفال البالغين من العمر 5 سنوات أو أقل بارتداء كمامة، وذلك من أجل سلامة الطفل ومصلحته العامة والقدرة على استخدام كمامة بشكل ملائم.

 

أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6

سنوات إلى 11 سنة، يمكن أن يرتدوا الكمامة إذا كان الطفل لديه القدرة على استخدامها بشكل آمن وملائم، وإذا كان هناك انتقال واسع النطاق للعدوى في المنطقة التي يقيم فيها الطفل، ومدى فرص الحصول على الكمامات، فضلا عن امكانية غسلها واستبدالها في بعض الأماكن المعينة مثل المدارس ومرافق رعاية الأطفال، وضمان قدر كافِ من الإشراف من قِبل شخص بالغ وتقديم تعليمات إلى الطفل بشأن كيفية ارتداء الكمامة ونزعها، واستخدامها بأمان

 

أما الأطفال البالغون من العمر 12 سنة أو أكثر، يمكنهم ارتداء كمامة بنفس الشروط المطبقة على البالغين، ولا سيما إذا تعذّر عليهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الأشخاص الآخرين، وإذا كان هناك انتقال واسع النطاق للعدوى في المنطقة.