رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاطمة الزهراء.. خيرة نساء المسلين أنطفتها السنة وظلمها الشيعة

فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلي الله عليه وسلم، من أول زوجاته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وتعد خيرة نساء المسلمين، وزوجة علي بن أبي طالب، وزج التاريج الإسلامي باسمها عندما ضهرت الشيعة في الخلافات الي وقعت بعد وفاة النبي الأكرم، رغم إنصاف السنبة النبوية لها والاشادة بفضلها.

اقرأ أيضًا..

تعرف على زواج السيدة فاطمة الزهراء من سيدناعليّ بن أبي طالب

ولدت فاطة الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم، يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد البعثة النبوية بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات (حسب الروايات الشيعية)، أو في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة، والنبي له من العمر خمسة وثلاثين عاماً (حسب روايات أهل السنة والجماعة).

تُعَدْ فاطمة الزهراء من ضمن النساء العربيات اللاتي عرفن بالبلاغة والفصاحة حتى أن ابن طيفور المتوفى 280 هجرية أورد خطبها في كتابه بلاغات النساء ناقلاً عن أبي الحسين زيد بن علي بن الحسين قوله: رأيت مشايخ آل أبي طالب يروونه عن آبائهم ويعلمونه أبناءهم.

عن حذيفة رضى الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم على لم ينزل قبلها فبشرنى أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة".

عن عائشة رضى الله عنها قالت: "أقبلت فاطمة تمشى كأن مشيتها مشى النبى صلى الله عليه وسلم فقال النبى صلى الله عليه وسلم: مرحباً يا ابنتى ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم أسر إليها حديثاً فبكت فقلت لها: لم تبكين؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت: ما كنت لأفشى سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قبض النبى صلى الله عليه وسلم فسألتها فقلت: أسر إلى أن جبريل كان يعارضنى القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضنى العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتى لحاقاً بي فبكيت، فقال أما ترضين أن تكونى سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك".

قال عنها عباس محمود العقاد فى كتابه "فاطمة الزهراء والفاطميون": فى خلائق السيدة فاطمة مدد

صالح للثبات على الحق الذى يعتقده صاحبه، أو يذاد عنه فلا ينكص عنه على رغم.

 كانت فاطمة الزهراء شديدة الاعتزاز بانتسابها إلى أبيها النبي صلي الله عليه وسلم، جتى أنها كانت تسر بمشابهة أبنائها لأبيها، وكانت تذكر ذلك حين تدللهم وتلاعبهم، فلم يكن أحب إليها من أن يقال لها: إن أسباط رسول الله يشبهون رسول الله، امتلك إرادة لا تهمل فى حساب شأن من شئونها، فظهر منها فى المواقف القليلة التى نقلت عنها أنها كانت ذات إرادة لا تنسى فى الحساب.

موضوعات ذات صلة..

مولد ونشاة السيدة فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء.. سيدة نساء أهل الجنة

وكانت فطرة التدين فيها وراثة من أبوين: كان حسبها ما ورثته من خاتم الأنبياء وما تعلمته منه بالتربية والمجاورة، ولكنها أضافت إليه ما ورثته من أمها؛ أمها بنت خويلد الذى تصدى لعاهل اليمن غيرةً منه على الكعبة، وابنة عم ورقة بن نوفل الذى شغل بالدين فى الجاهلية حتى فرغ له حياته، غير مدعو ولا مأمور، كانت فاطمة الزهراء شديدة التحرج فيما اعتقدته من أوامر الدين، حتى وهمت أن أكل الطعام المطبوخ يوجب الوضوء، يظهر ذلك من حديث الحسن بن الحسن عن فاطمة حيث قالت: "دخل رسول الله ﷺ فأكل عرقًا فجاء بلال بالأذان، فقام ليصلي، فأخذت بثوبه فقلت: يا أبة! ألا تتوضأ؟ قال: مِمَّ أتوضأ يا بنية؟ فقلت: مما مست النار. فقال لي: أو ليس أطيب طعامكم ما مست النار؟".