رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرقابة الإدارية تبتر أذرع الفساد في المجتمع

اليوم العالمي لمكافحة
اليوم العالمي لمكافحة الفساد

اليوم العالمي لمكافحة الفساد

القضاء على الفساد وتجفيف منابعه وبتر اذرعه مهمة جليلة حملتها هيئة الرقابة الإدارية على عاتقها، لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والسياسية وتحقيق حالة الاستقرار للبلاد والمؤسسات علي حد سواء.

وبالتزامن مع احتفاء العالم بـ"اليوم العالمي لمكافحة الفساد" التى يحل في 9 ديسمبر من كل عام، نرصد جهود الرقابة الإدارية في مصر خلال السنوات المنصرمة وحتي الآن، والتى تقوم بجهود جبارة لمجابهة الفساد، وحماية البلاد والحفاظ على حقوق الشعب المصري.

موضوعات ذات صلة..

محدش فوق القانون:شعار الرقابة الإدارية

منذ الستينات.. فساد المحليات شبح يطارد الدولة والرقابة الإدارية بالمرصاد

 ووجهت الرقابة ضربات قاتلة للفاسدين في السنوات الماضية،  حتى نجحت في إلقاء القبض على مدير المكتب الفني في محافظ البحيرة بطلب وقبول رشوة مالية وهدايا عينة من عضو مجلس إدارة شركة خاصة مقابل استغلال نفوذه وعلاقاته بمسئولي المحافظة لتسهيل إجراءات تغيير نشاط قطعة ارض بـ" وادى النطرون" تخص عضو مجلس ادارة الشركة، لتعديل نشاطها من الزراعة إلى المباني.

ونال كلًا من الطرفين عقابة بعد أن قضت محكمة جنايات دمنهور حضورياً على كل من المتهمان، (م.ح) مدير المكتب الفني لمحافظ البحيرة و(ح.ش) عضو مجلس إدارة شركة خاصة، بالسجن المؤبد للأول وتغريمه مبلغ 438,5 الف جنيه والعزل من وظيفته، وحبس الثانى 3 سنوات.

نرشح لك قراءة هذا..

الرقابة الإدارية تضبط 8 من كبار تجار العملة بحوزتهم 25 مليون جنيه

20 معلومة عن حسن عبدالشافي رئيس هيئة الرقابة الإدارية الجديد

 

واستمرت عمل الرقابة الإدارية التى لا تغفل عن كل فاسد أو مرتشي، وألقت القبض على رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة العامة للإنشاءات (رولان) التابعة للشركة القومية للتشييد والبناء وذلك عقب تقاضيه مبلغ مليون جنيه مصري على سبيل الرشوه من أحد المقاولين صاحب ومدير إحدى شركات المقاولات مقابل اسناد أعمال تنفيذ قرية (لونج بيتش) السياحية بالعين السخنة بمبلغ يتجاوز 200 مليون جنيه من.

 

وعرضت القضية على نيابة أمن نيابة الدولة العليا، التى قررت حبس المتهم أربعة ايام على ذمة التحقيقات وذلك بعد إدلال المقاول المذكور باعترافات تفصيلية عن واقعة الرشوة.​

​محافظ المنوفية تحت قبضة الرقابة الإدارية

 في الرابع عشر م نيناير 2018، سددت الرقابة الإدارية ضربة قوية للفاسدين تدل على أن القانون يسرى على الجميع دون تفرقة، عندما تمكنت من القبض على هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، لتقاضيه رشوة 2 مليون جنيه، لتخصيص قطعة أرض لرجل أعمال يدعى (رضا .ح) بالمخالفة للقانون، والقبض على اثنان من رجال الأعمال.

القبض على مساعد رئيس حي الهرم

نوفمر 2014 ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على ش.ع مساعد رئيس حي حدائق الأهرام، لتقاضيه مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد المقاولين مقابل الامتناع، وابتزاز الأهالي والمواطنين.

 

واصلت هيئة الرقابة الإدارية توجيه ضربات أمنية، للمتهمين فى قضايا فساد، وألقت القبض على 3 مسئولين بضرائب بورسعيد لتقاضيهم مبلغ 200 ألف جنية رشوة من عدد بعض أصحاب الشركات الخاصة مقابل تخفيض الوعاء الضريبى لهم من 24 مليون جنية إلى 6 ملايين جنية فقط، مما ترتب عليه إسقاط الضريبة المستحقة للدولة.

اقرأ أيضًا..اليوم العالمي لمكافحة للفساد.. توعية لتجنب أخطر القضايا

في اليوم العالمي.. بالأرقام الرقابة الإدارية سلاح الدولة لمكافحة الفساد والمرتشيين

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت اتفاقية مكافحة الفساد في 31 أكتوبر 2003، والتى دخلت حيز التنفيذ عام 2005، وطلبت من الأمين العام أن يكلف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بتولي مهام أمانة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية.

تعتبر الأتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتضم 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد، والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

 تسعى هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي، وتوفير آليات قانونية فعالة لتبادل المعلومات وآليات تنفيذ الاتفاقية لمكافحة الفساد.