رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أولى دفعات المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة

العمالة غير المنتظمة
العمالة غير المنتظمة

تبدأ الحكومة اليوم الأحد فى صرف دفعة من الدفعات المخصصة لدعم العمالة غير المنتظمة، وذلك فى ظل التداعيات التى خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يأتى ذلك فى ذلك فى اطار حرص الدولة ومؤسستها، الدائم على حماية هذه الفئة.

وقد حرصت الحكومة المصرية، منذ بداية ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ، وانتشاره فى العديد من الدول على دعم العمالة غير المنتظمة نظرا لما سببه هذا الفيروس من تداعيات اقتصادية كبيرة أثرت على هذه الفئة بالسلب .

 

اقرأ أيضا:بالاسم والرقم القومي.. تعرف على اسماء المستفيدين من منحة العمالة غير المنتظمة

 

وترصد الوفد أبرز المعلومات عن أولى دفعات المرحلة الثانية لدعم العمالة المؤقتة:-

 

كشفت لجنة دعم ومساندة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، عن بدء صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة،  أمس الأحد ، ولمدة 10 أيام متواصلة.

 

يأتي صرف الدفعات الجديدة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة ثلاثة أشهر.

واتخذت اللجنة كل الإجراءات التحضيرية لبدء صرف المنحة المقررة، وعقدت عدة اجتماعات لهذا الغرض.

 

تم التنسيق مع د. عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للاتفاق مع شركات المحمول لإرسال رسائل نصية إلى العمالة غير المنتظمة المسجلة بقواعد البيانات، وذلك لحثهم على تحديث بياناتهم على الاستمارة التي قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بتصميمها، واُتيحت على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة القوى العاملة، خلال الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر الماضى.

 

 

أشارت اللجنة إلى أن عدد العمالة التي قامت بتحديث بياناتها بلغ نحو 6 ملايين عامل،وهو الأمر الذي دفع اللجنة للتدقيق وتطبيق معايير الاستحقاق للصرف وإجراء أعمال التنقية مرة أخرى، وبعد أن تولت اللجنة تطبيق المعايير بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لتدقيق البيانات ومراجعتها، بلغ عدد المستحقين لصرف المنحة المقررة 2 مليون و260 ألف عامل.

سيتم توزيع المستحقين للصرف "للمرحلة الثانية" من إجمالي مستحقي الصرف وفقًا لطبيعة المتقدم للمنحة على النحو الاتي؛ 690 ألف عامل حاصل على الدعم من قبل في المرحلة الأولى، 110 آلاف عامل ممن قدموا بالمرحلة الأولى ولم تنطبق عليهم شروط الصرف نتيجة التسجيل الخاطئ لبيان الرقم القومي، وحدثوا بياناتهم بالمرحلة الثانية، و 60.541 ألف تنطبق عليهم الشروط من بين 96 ألف عامل تقدموا بالتحديث خلال المرحلة الثانية، من أصل 451 ألف عامل تقدموا بالشكاوى لعدم الصرف خلال المرحلة الأولى، بالإضافة إلى 1.4 مليون عامل متقدم لأول مرة للمنحة.

جارى التنظيم والتنسيق وإجراء برامج تدريبية للعمالة غير المنتظمة، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال برنامج "فرصة"؛ وعدد من الشركات والجهات الأخرى؛ بهدف صقل مهاراتهم الفنية ورفع كفاءتهم.

 

 كما يتم التنسيق مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لإعداد آلية "استطلاع الرأي" لتحديد نسب الراغبين في التدريب، وتم تحديد عينة من إجمالي قاعدة البيانات للعمالة غير المنتظمة، وأبدى ما يقرب من 70% بالعينة -ممن لا يعملون أو يعملون عملاً مؤقتاً- والذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا، رغبتهم في الحصول على برامج تدريبية لتنمية مهاراتهم لمساعدتهم في الحصول على فرص عمل لائقة، كما تضمنت النتائج أن نسبة 33.6% من العمالة غير المنتظمة عادوا إلى عملهم، و 68% من العينة يبحثون عن فرص عمل وهو ما يعزز توجه الدولة لتقديم برامج تدريبية للفئات المتضررة من العمالة غير المنتظمة.

يمكن الاستعلام عن طريق الهاتف، وذلك من خلال الخطوات الآتية:الاتصال برقم 142، الضغط عند رقم واحد لتحديد اللغة العربية ثم الضغط على رقم 0 للانتقال لخدمة العملاء، أو إتباع تعليمات الخدمة الصوتية والاستعلام عن طريق الخدمة الصوتية بإدخال الرقم القومي او رقم الهاتف، وبذلك سيتم التأكد من موعد الصرف المخصص لك ومكان صرف في المنحة المقدمة للعمالة غير المنتظمة بالإضافة إلى قبولك في عمليات الصرف أم لا.

 

اقرأ أيضا: الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة الدفعة الرابعة – اعرف موعد الصرف

 

هناك العديد من الخطوات التي من الممكن استخدامها للاستعلام عن منحة العمالة غير المنتظمة وهي الدخول اللي موقع وزارة القوى العاملة، الضغط علي أيقونة من جديد، كتابة الرقم القومي، سيتم إظهار إليكم رسالة بها مستحق فإذا عليك الانتظار للاستلام الرسالة النصية الهاتف المحمول.