رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجمع المقدس يستثني قداس "عيد الرسل"من قرار تعليق الصلوات بالقاهرة والإسكندرية

الكنيسة القبطية الارثوذكسية-أرشيفية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية-أرشيفية

عقد قداسة البابا توضروس الثاني، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت 27 يونيو، اجتماع رعوي بأعضاء اللدجنة الدائمة بالمجمع المقدس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، ذلك لدراسة قرار اعادة فتح الكنائس الارثوذكسية.

 

وفي ظل ارتفاع نسب الاصابات والعدوي، بمحافظتي القاهرة والاسكندرية التابعة لإيبارشية " قداسة البابا تواضروس"، تقرر تعليق الصلوات في هذه الكنائس كطليًا بإستثناء صلوات القداس  الإلهي الاحتفالي بعيد الرسل، وذلك مع وضع ظوابط احترازية كبيرة ويشترط حضوربعدد محدود لا يزيد عن 25 فردًا مع مراعاة كافة الاحتياطات الصحية.

 

يُذكر أن المجمع المقدس قرر خلال هذا الاجتماع ضرورة أن يقوم الأب الاسقف مع مجمع الكهنة في كل ايبارشية بتقيم الموقف الصحي من حيث استمرار او تعليق القداسات بالكنائس لمدة اسبوعين أو اكثر أو فتحها تدريجيا مع مراعاة كافة الاجراءات الصحية مراعاة كاملة وشاملة وبصورة جدية، وفي حالة اختيار الفتح التدريجي

في اي ايبارشية نوصى بالاتلزام بكافة التعليمات التي ستصدر لاحقا توصي اللجنة بالالتزام بكافة التعلميات التي ستصدر لاحقا في مذكرة خاصة.

 

على أن يتم تعليق الصلوات بشكل كامل بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية يومي الاحد والجمعة وفقا لقرار مجلس الوزراء، منعًا للتجمعات التي تحدثها الصلوات الرئيسية.

 

جدير بالذكر، أن عيد الرسل هو المتمم لأيام "صوم الرسل" والذي يُعد أول العبادات وأصوام  بالكنيسة، ويعود الى  الآباء الرسل الذين صاموا أربعين يوما على مثال موسى النبي قبل أن يستلم لوحي الشريعة وإيليا النبي، يأتي بعد حلول الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة.