رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي فى سطور

الدكتور محمد مشالي
الدكتور محمد مشالي مع غيث في برنامج قلبي اطمأن

"القناعة كنز لايفنى" شعار يجسده الدكتور محمد مشالي الذي تصدر محركات البحث المختلفة عقب رفضه لشيك بميلون جنيه قدمه له "غيث" مقدم برنامج قلبي اطمأن لتجديد عيادته بطنطا كنوع من أنواع العرفان بما يقدمه من مساعدة الغلابة من أهل منطقته ويقدم خدماته الطبية لهم بمبلغ زهيد 10 جنيهات حتى لا يزيد من أعبائهم مما جعلهم يطلقون عليه"طبيب الغلابة".

إقرأ أيضًا:بعد حلقة قلبي أطمان.. رواد تويتر يشيدون بمحمد المشالي طبيب الغلابة

يشتهر الدكتو محمد مشالي بين ابناء محافظة الغربية بأنه لا يرد سائلًا أو محتاج، فهدفه في الحياة مساعدة المرضى من الطبقة الفقيرة والمحتاجين والغير قادرين على دفع ثمن "الفيزيتا" الغالية والتي يحددها أطباء هذا العصر.

وفي السطور التالية نستعرض بعض المعلومات عن حياة طبيب الغلابة وما يفعله على مدر يومه.

هو من مواليد محافظة البحيرة عام 1944، ونشأ في أسرة متواضعة كان يعمل والده بمجال التعليم، ثم انتقل لطنطا واستقرت العائلة بها، وكان يهوى القانون ويرغب في الالتحاق بكلية الحقوق، ولكنه التحق بكلية الطب تلبية لرغبة أبيه الذي كان يأمل أن يعمل طبيب منذ صغره ولكنه لم يستطع وجاهد على أن يكون أحد أبناءه من الأطباء.

وتخرج مشالي من القصر العيني بالقاهرة عام 1967، وهو من محافظة البحيرة، وعقب تخرجه عمل بوزارة الصحة ما بين المراكز والوحدات الطبية بالأرياف والمحافظات، ويعتبر القراءة هي هوايته التي علمته الكثير في حياته ويقرأ في كافة المجالات ومن ابرز الكتب التي يعشقها "المعذبون في الأرض" لعميد الأدب العربي طه حسين لأنه يتنادي من خلاله بالعدالة الإجتماعية.

ولديه 3 أولاد تخرجوا جميعًا من كلية الهندسة، ولأن حياته العطاء أصبح المسئول عن رعاية أولاد أخيه عقب وفاته في سن صغيرة،

وافتتح عيادته بطنطا سنة 1975، ودائما ما كان ينصحه والده أن يهتم بالفقراء ويكون رفيق بهم، وبالفعل أصبح ذلك هدفه في الحياة، فحدد سعر الكشف وقت افتتاح عيادته بـ "10 صاغ" ثم زاد على مدار الـ45 عامًا ليصبح 6

جنيهات حتى عام 2018 ثم زاد ليكون 10 جنيهات، واستمر بعمله في العيادة بشكل يومي لمدة 11 ساعة تقريبًا بدون أجازات، ثم يذهب لمساعدة المرضى بقريتين يوميًا ثم ينهي يومه ويمضي لمنزله.

وتقلد عبر مسيرته المهنية منصب مدير مستشفى الحميات ومدير مستشفى الامراض المتوطنة وغيرها من المناصب قبل خروجه "بالمعاش".

وأكد طبيب الغلابة في عدد من التصريحات الإعلامية المختلفة أنه سعيد بحياته بهذه الصورة ولا يهوى المظاهر، ويرد على من يعلق على هيئته وملابسه بأن تلك الأشياء زائلة ولكنه يحرص أن يرتدي ملابس معينة اثناء عمله، ويؤمن بمقولة:"كل إنسان مهيأ لما خلق له"، موضحًا أنه خلق للغلابة ولمساعدتهم والله عز وجل يساعده في ذلك، حيث أنه يؤمن أنه لو لم يهتم بهؤلاء ويتركهم غيره فمن يهتم بهم فبلا الرحمة والرضا يموت من لا يملك، مؤكدًا أن سعادته في رضا الناس.

ودشن رواد مواقع التواصل الإجتماعي هاشتاج يحمل أسمه معبرين عن امتنانهم له وفخرهم بوجود طبيب يحمل رسالة الرحمة والانسانية على عاتقه ويجسدها في أفعاله، وقاموا بالدعاء له بالبركة في الرزق والصحة وأن ينال أجره من الله عز وجل، ويكرمه كما يكرم الفقراء.

كما علق الفنان محمد هنيدي قائلًا:"طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي بيضرب مثل في القناعة والتضحية وعمل الخير في برنامج قلبي اطمأن.. الجمال بعينه".