رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

في يومه العالمي..

صور| "الملاريا" المرض الأكثر فتكًا في العالم.. وأكثر ضحاياه من الأطفال

أخبار وتقارير

السبت, 25 أبريل 2020 14:17
صور| الملاريا المرض الأكثر فتكًا في العالم.. وأكثر ضحاياه من الأطفالاليوم العالمي للملاريا
كتبت_ أمنية فؤاد:

تُعد واحدة من الأمراض الـ10 الأكثر فتكًا في العالم، والتي تُهدد حياة الإنسان في كل مكان، حيثُ ينتقل هذا المرض إلى البشر خلال لسعات بعوض الأنوفيلة الحامل للعدوى، التي تُمسى بـ"ناقلات الملاريا"، كما تُعتبر من الأمراض الحماية الحادة، التي يصاب بها سنويًا أكثر من 200 مليون شخص، إنها الملاريا المرض الذي هتك بألاف الأرواح دون رحمة.

 

ويحتفل العالم اليوم في الـ 25 من أبريل من كل عام، باليوم العالمي للملاريا ،الذي يعتبر واحد من ثماني حملات صحية عامة عالمية رسمية موجوده حاليًا في منظمة الصحة العالمية، حيثُ يتم الإعتراف فيه بالجهود العالمية لمكافحة هذا المرض في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

 ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "صفر من الملاريا يبدأ معي"، حيث تسعى منظمة الصحة العالمية، إلى شراكة الإدارة القائمة على النتائج لإنهاء الملاريا، وهي حملة على مستوى القاعدة الشعبية تهدف إلى إبقاء الملاريا على رأس جدول الأعمال السياسي، وتعبئة موارد إضافية، وتمكين المجتمعات المحلية من السيطرة على الملاريا والوقاية منها.

 

ومن خلال هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، كل ما تريد معرفته عن مرض الملاريا.

 

الملاريا حول العالم
على الصعيد العالمي، 3.3 مليار شخص في 106 دولة معرضون لخطر الملاريا، كما يسبب هذا المرض في موت طفل كل دقيقتين، حيث تظهر أعراضه الأولى عادة بعد مرور 10 إلى 15 يومًا من التعرض للسعة البعوض المعدية، ثم تنتقل العدوى عند التعرض لدم مصاب بها، فمن الممكن أن تنقل الأم إلى جنينها العدوى خلال فترة الحمل، أو من الممكن أن تنقل العدوى عن طريق مشاركة الإبر المستخدمة في حقن المخدرات.

وفي عام 2012، تسبب هذا المرض الملاريا في وفاة نحو 627،000 شخص، معظمهم من الأطفال الأفارقة، وينتشر هذا المرض افي آسيا، وأمريكا اللاتينية، وإلى حد أقل في الشرق الأوسط وأجزاء من أوروبا تتأثر بالمرض أيضا.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد سجلت 210 ملايين حالة و435 ألف وفاة من مختلف أنحاء 87 دولة فى عام 2017، ومن بين هذه الحالات كانت 93% من الوفيات من المنطقة الأفريقية.

 

 انخفض عدد الحالات فى الهند بنسبة 24% أى أقل بثلاثة ملايين عن عام 2016، ووفقًا لتقرير الملاريا العالمى لعام 2018 يبلغ عدد الحالات فى الهند 4% فقط من إجمالى الحالات فى العالم.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الحالات فى جميع أنحاء العالم أيضًا منذ عام 2010، إلا أنها شهدت زيادة فى عام 2017 إلى 219 مليونا من

217 مليونا فى عام 2016.

 

ووفقًا لتقرير الملاريا العالمي لعام 2019، تركزت نسبة 93 في المائة تقريباً من جميع حالات الإصابة بالملاريا ونسبة 94 في المائة من الوفيات الناجمة عنها في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء في عام 2018. وكان أكثر من ثلثي الوفيات من الأطفال دون سن الخامسة.

 

خطورة الملاريا على الأطفال
-تعتبر الملاريا من الأمراض الأشد خطراً وخصوصا على الأطفال خاصة دون سن 5 سنوات بسبب انخفاض المناعة.

-فى حالة الملاريا الحادة عند الأطفال، يؤدى ذلك إلى فقر الدم أو فقدان العديد من خلايا الدم الحمراء ويسبب أيضًا صعوبة فى التنفس

 تعتبر الملاريا سببا رئيسيا لوفيات الأطفال، ففى عام 2006 توفى نحو 2 مليون و85 ألف طفل بسبب ذلك، وهو أعلى معدل وفيات لهذه الفئة.

أعراض الملاريا
علامات الملاريا تشبه أعراض الأنفلونزا إلى حد كبير، لكن فى حالة الملاريا يصبح المرض مرئيًا بعد من 10 إلى 15 يومًا من عضة من البعوضة الحاملة للمرض، وقد تشمل بعض الأعراض:
-قشعريرة قد تصل إلى حد الاهتزاز.

-ارتفاع فى درجة الحرارة.

-التعرق، وصداع الرأس.

-قىء والإسهال.

 وفى الحالات الشديدة قد تكون الأعراض كما يلى:

-اليرقان، وفقدان الوعى.

-وجود لون داكن أو إنتاج محدود من البول.

احتياطات لمنع الملاريا

-ارتداء قمصان طويلة الأكمام والسراويل فى المساء والليل.

-استخدام طارد البعوض والبخاخ وواقى على السرير.

-وضع واقى للشمس قبل استخدام طارد الحشرات.

-تجنب النوم بالخارج وفتح نوافذ الغرفة.

أماكن انتشار الملاريا
تنتشر الملاريا في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، في حين أن عدد الإصابات بها غير شائع في المناخات المعتدلة، وحتى الآن يحاول مسئولو الصحة في العالم الحد من حالات الإصابة بهذا عن طريق على تطوير لقاح للوقاية منها بشكل نهائي.