عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا متاؤس يبدأ طقس البصخة المسائية بدير السيدة العذراء السريان

الانبا متاؤس أسقف
الانبا متاؤس أسقف ورئيس دير العذراء مريم السريان -أرشيفية

بدأ منذ قليل،  نيافة الانبا متاؤس، أسقف ورئيس دير السيدة العذارء مريم السريان العامر بوادي النطرون التابع للأقباط الارثوذكس، طقس البصخة المقدسة المسائية لليلة الثلاثاء.

 

واستهل أسقف الدير بمشاركة  الآباء الرهبان الصلوات بإقامة الطقوس القبطية الارثوذكسية المرتبطة بهذه المناسبة التي لاترفع خلالها البخور وتتضمن تلاوة آيات و مزامير "سفر زكريا"،  بالإضافة إلى عدد من القراءات الخاصة خلال أسبوع الآلام المقدس.

 

كان دير السيدة العذراء مريم السريان أصدر يوم الثلاثاء 24 مارس الماضي بيان بشأن إغلاقه ومنع استقبال الزائرين وذلك تزامنا مع قرارات الكنيسة الأرثوذكسية  التي نصت على إغلاق الكنائس ووقف الانشطة الطقسية  بصدد انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

تعتبر كلمة "البصخة" والتي تعني الفصح وهى رمز يسوع المسيح الذي قدم نفسه وروحه فحصًا من أجل الامه خلال هذه الايام الاقدس في العام، وتأتي بعد أحد الشعانين المعروف بعدة ألقاب منها "أحد السعف وأحد الزعف" وهو ذكرى دخول المسيح غلى القدس، والذي ييأتي بعد سبت لعازر معجزة خروج صديقة من القبر، فهذه الايام تعيد معجزات متتالية وتستمر حتى صلب المسيح و معاناته التي تحملها من اجل الامه.