رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثلاثاء.. الأنبا هيرمينا يترأس قداس النهضة الروحية بكنيسة القديس أنطونيوس

أخبار وتقارير

الاثنين, 20 يناير 2020 14:03
الثلاثاء.. الأنبا هيرمينا يترأس قداس النهضة الروحية بكنيسة القديس أنطونيوسالأنبا هيرمينا أسقف كنائس قطاع وسط وشرق الاسكندرية
كتبت:لُجين مجدي

يترأس نيافة الأنبا هيرمينا أسقف كنائس قطاع وسط وشرق الاسكندرية للأقباط الارثوذكس، االقداس الإلهي الإحتفالي ببدء النهضة الروحية بكنيسة القديسين مارجرس والانبا أنطونيوس، بمنطقة محرم بك بالاسكندرية، ذلك بمناسبة تذكار شفيعها القديس أنطونيوس الكبير.

 

يستهل الأنبا هيرمينا، القاس الإلهي بترديد عدد من القراءات وصلوات رفع البخور، ثم يبدأ الاسقف العام تطبيق الطقوس القبطية الارثوذكسية المتملثه في تقديم الحمل بمشاركمة لفيف من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة خورس الشمامسة وأبناء الكنيسة.

 

ويُعد طقس النهضة الروحية، هو إحدى طقوس الكنيسة

التي تعيد خلاله على مدار عدة أيام يتم تحديدها داخل الكنيسة، لتذكير شفيعها والذي أطلق عليها إسمه عليها، يتخلل هذا الطقس وضع برنامج لعقد الغظات الروحية المسائية والقداسات الإلهية الصباحية برئاسة الاباء الكهنة والاساقفة.

 

يعتبر القديس الانبا انطونيوس الكبير وهو المعروف بـ"أب الرهبان" هو مؤسس الرهبنة القبطية والتي انبعثت إلى أقطار الأرض بعد ذلك، فلولا هذا القديس ماكل وصل العالم لهذه الرهبنة التي

يتواصل معاها الإنسان مع الله من خلال الزهد وإقامة الصلوات و الصوم وتفريغ أقواته إلى الطقوس الدينية، فهو مؤسس الرهبنة وأول من مكث في وادي النطرون التي شهدت هذه الظاهرة ومنها انتشرت الافاكار الديرية إلى أفريفيا وسائر بلاد العام.

 

ومن المقرر أن يستهل طقس النهضة الروحية يوم السبت المقبل الموافق 25 يناير الجاري، بإقامة القداس الإلهي الافتتاحي لبرنامج النهضة برئاسة نيافة الأنبا بافلي أسقف عام قطاع كنائس منطقة المنتزة للأقباط الارثوذكس، ويستمر البرنامج على مدار 6 أيام يقام خلالهم صلوات صباحية برئاسة الاباء كهنة الكنيسة ويختتم الخميس الموافق 28 من ذات الشهر بحضور مطران المنوفية الأنبا بنيامين.

أهم الاخبار