رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم الطفل العالمي.. أستاذ علم إجتماع يكشف تأثير التكنولوجيا على الأطفال

 الدكتور سعيد صادق
الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع، إن إفراط أطفال الجيل الحديث في ممارسة التكنولوجيا الحديثة، من خلال المداومة على إستخدام الألعاب الإلكترونية بشكل مبالغ فيه، يُعتبر سلاح ذو حدين من حيثُ الفائدة والضرر، مؤكدًا على دور الأسرة المُهم في حماية أطفالهم من هذه التجربة.

 

وأوضح صادق، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، فائدة إستخدام الأطفال للتكنولوجيا الحديثة، من حيثُ تنمية الذكاء والمهارات والتفكير الذين يحتاجون إليها في بناء مستقبلهم، لافتًا إلى دورها في إعطاء تجربة حقيقية للطفل التي تمنحه مهارة الإبداع والتفكير وإتخاذ القرارات السريعة، ودقة التعرف على المعلومات البصرية.

 

وأكد صادق أن للتكنولوجيا الحديثة أيضًا العديد من الأثار السلبية التي من الممكن أن تضُر بمصلحة الطفل، حيثُ أنها قد تتسبب في توجيه الأطفال إلى السلوك العدواني، وإرتكاب أعمال العنف، وبث الكراهية بينهم، بالإضافة إلى إتباع الأفكار والمعتقدات الخاطئة.

 

وأشار، أستاذ علم الاجتماع، إلى دور الأسرة في حماية أطفالهم من خطر التكنولوجيا الحديثة، عن طريق فرض المراقبة عند ممارسة الألعاب أو مشاهدة البرامج المختلفة عبر الأجهزة، مشددًا على ضرورة رصد تأثير  هذه الألعاب على الطفل ومراقبة سلوكه، مع تقليل وقت اللعب، وسد فجوة الفراغ لديهم من خلال تقديم الإحتواء اللازم لهم.

 

ويحتفل العالم في يوم الـ 20 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل، والذي يهدف إلى تعزيز الترابط الدولي، ونشر التوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الدفاع عن حقوقهم وتحسين رفاهيتهم.