رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمة الصحة العالمية تكشف طرق الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام
هشاشة العظام

تحت شعار "هذا الفطر العظمي" تحيي منظمة الصحة العالمية اليوم الموافق 20 أكتوبر، اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام، والذي أطلقته الجمعية الوطنية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة وبدعم من اللجنة الأوروبية منذ 23 عامًا.

 

وتصدر مرض هشاشة العظام محرك البحث جوجل بعد بحث الكثيرون على اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه، ويطلق على مرض هشاشة العظام المرض "الكامن أو الصامت"  نظرا لعدم وجود أعراض كبيرة واضحة لقدومه، وتركز المنظمة هذا العام على الارتباط المباشر بين هشاشة العظام والعظام المكسورة، لأن هذا المرض يسبب الأعاقة في الحركة نتيجة ترقق العظام وهشاشتها.

اقرا أيضًا: تعرّف على أخطر 5 عادات تصيب بالزهايمر.

 

وتؤثر هشاشة العظام على النساء بشكل أكبر من الرجال خاصة بعد انخفاض هرمون الأستروجين بسبب انقطاع الطمث، ويتعرض حوالي واحدة من 3 نساء وواحد من خمس رجال لهشاشة العظام خاصة من هم فوق الخمسين، ومن هنا لابد من زيادة الوعي بشأن طرق الوقاية منها وتشخيصها بشكل مبكر لتوفير العلاج المناسب والحفاظ على صحة العظام في الصغر لتكون أفضل مع تقدم العمر ونتجنب المزيد من الالام والتمتع بالحياة بشكل افضل وصحي أكثر.

 

ويذكر أن جسم الإنسان البالغ يتكون من 206 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم، وتعتبر عظمة الفخد أطول وأقوى عظمة في الجسم وأصغرها هي عظام الركاب وهو أحد العظيمات الموجود بالأذن الوسطى.

 

الاسباب

في حالة انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم يستعوض احتياجه من المخزون الموجود بالعظام، ولمعرفة السبب الرئيس وراء إصابة الفرد بهشاشة العظام لابد من معرفة دور التمثيل الغذائي للجسم وكيف يتم تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم ويكون مخزن للكالسيوم، حيث أن للهيكل العظمي وظيفة حيوية هي نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب تتطلب وجود نسبة كافية من الكالسيوم بالدم.

 

مع تقدم العمر تقل كتلة الكالسيوم في العظام لأن الهيكل العظمي يفقد كتلته بمعدل 0,3% لدى الرجل ، و0,5 % لدى المرأة سنويًا، ومع زيادة النسبة تكون اكثر عرضة لهشاشة العظام وبالتالي الكسور.

 

اقرا أيضًا: عن طريق الصوابع.. أعراض الإصابة بسرطان الرئة

يأتي انخفاض هرمون الأستروجين الذي يساهم في بناء العظام ويحافظ على صحتها، سبب رئيسي لهشاشة العظام، وسبب انخفاضة الرئيسي عند السيدات هو انقطاع الطمث حيث تنتج المبايض بعدها القليل من الإستروجين.

 

والفتيات من عمر 14 لـ 18عام ممن

لديهم سوء تغذية أو قليلة النشاط البدني أوتعاني من مشكلة صحية أخرى كلها اسباب تمنعهن من بناء كتلة عظام قوية بوقت مبكر مما ستكون عُرضة لفقدان كتلة العظام، ولا تمتلك كتلة عظام أقل تعتمد عليها لاحقًا في الحياة، وذلك وفقا لموقع " Woman health".

 

ضعف العظام بمرحلة الطفولة والشباب دون الاهتمام بمعالجتها.

 

كما نشر موقع "هوبكنز ميديسين"، أن نسبة 50 % من النساء اللاتي تتراوح اعمارهم من الخمسين واكبر في الولايات المتحدة سوف يتعرضن لكسور فى العظام بسبب مرض هشاشة العظام، وذلك بسبب انقطاع الطمث.

فيما لا تظهر اعراض هشاشة العظام  في بداية المرض ولكن مع تطور المرض تظهر بعض الأعراض منها:

آلام في الظهر، فقدان الوزن مع الوقت، مع انحناء القامة، حدوث كسور في الفقرات أو بعض العظام.

 

طرق الوقاية

. للتغذية الصحية السليمة دور هام في الحفاظ على العظام ومن الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ومن أهمها الألبان والجبن والزبادى والخضروات الورقية.

 

. الاهتمام بفيتامين "د" حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المستخدك في تقوية العظام، ومن بين وسائل الحصول على فيتامين"د" التعرض لأشعة الشمس المفيدة ولس وقت الذروة، وتناول مكملات الخاصة بالفيتامين "د" بجرعات محددة حسب تعليمات الطبيب.

 

. ممارسة الرياضة بشكل مستمر لها نتيجة فعالة على تقوية العظام وبنائها ومن اشهر التمارين المفيدة للعظام رفع الأثقال والمقاومة.

 

. اتباع العادات الصحية السليمة منذ الطفولة مرورا بالشباب تمكن الجسم من مقاومة الهشاشة وتحافظ عليه في المستقبل، ومن بينها تجنب التدخين والكسل، والحفاظ على وزن مثالي وغذاء صحي.