رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدريبات شاملة على امتحانات الثانوية المعدّلة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة - أرشيفية

 تقدم "بوابة الوفد" لطلاب الصف الأول الثانوي نماذج من امتحانات الفصل الدراسي الأول في مختلف المواد الدراسية الأساسية؛ للتدريب على أسئلة النظام الجديد.

 تشتمل الامتحانات - التي أعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ونشرها الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم - على جميع الاختبارات على نوعين من الأسئلة: أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد)، وأسئلة مقالية (ذات الإجابات المفتوحة)، تقيس مهارات الفهم، والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار.

 وأكدت الوزارة أنه تم مراعاة تناسب عدد الأسئلة التي يتضمنها الامتحان مع الزمن المخصص للامتحان، إضافة إلى زمن مراجعة الطالب إجاباته عن الأسئلة، ورعي في أسئلة الاختيار من متعدد أن تكون بها إجابة واحدة صحيحة وباقي الإجابات خاطئة، على أن يُلغى درجة السؤال إذا اختار الطالب أكثر من إجابة.

 وحددت الوزارة المدة الزمنية لكل امتحان على النحو التالي:  اللغة العربية (100) دقيقة، واللغة الأجنبية الأولى (80)

دقيقة، واللغة الأجنبية الثانية (60) دقيقة، والرياضيات "جبر وحساب مثلثات – هندسة تحليلية" (80) دقيقة، والتاريخ (40) دقيقة، والجغرافيا (40) دقيقة، والفلسفة (40) دقيقة، والفيزياء (40) دقيقة، والكيمياء (40) دقيقة، والأحياء (40) دقيقة.

 ويعتمد نظام التقييم الجديد على عقد أربعة امتحانات لكل مادة دراسية؛ اثنان منها في نهاية الفصل الدراسي الأول، ويتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب، وامتحانان آخران في نهاية الفصل الدراسي الثاني؛ يتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب، وتحتسب الدرجة النهائية للمادة من متوسط درجتي الفصلين الدراسيين معًا.

 

نماذج امتحانات أولى ثانوي:

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

اللغة الأجنبية الثانية

الرياضيات

التاريخ

الجغرافيا

الفلسفة

الفيزياء

الكيمياء

الأحياء